Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستخدام إستراتيجية شكل البيت الدائري في تدريس التاريخ
لتنمية المفاهيم التاريخية وبعض مهارات التفكير التأملي
لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد الحليم، لميس أبو مسلم.
هيئة الاعداد
باحث / لميس أبو مسلم عبد الحليم
مشرف / نشوه محمد مصطفي عمر
مشرف / فاطمة حجاجى شمس الدين
مناقش / حسام الدين حسين أبو الهدي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
325ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

”هدف البحث الحالي إلي الكشف عن مدى فاعلية استخدام إستراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية المفاهيم التاريخية وبعض مهارات النفكير التأملي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد أدوات التجريب والتي تضمنت قائمةً بمهارات التفكير التأملي ، دليل للمعلم، وكتاب التلميذ وفقـًا لإإستراتيجية شكل البيت الدائري ، وأدوات القياس والتي تمثلت في: (إختبار المفاهيم التاريخية -اختبار مهارات التفكير التأملي)، وتكونت عينةٌ البحث من (60) تلميذةَ من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتم اتباع المنهج التجريبي التربوي ذي المجموعتين، حيث تم تقسيم العينة إلى مجموعةٍ تجريبيةٍ وعددها (30) تلميذةً، ومجموعة ضابطة وعددها (30) تلميذةً، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار المفاهيم التاريخية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار المفاهيم التاريخية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لإختبار التفكير التأملي ككل وفي كل بعد علي حدة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار التفكير التأملي ككلٍ وفي كل مهارة علي حدة لصالح التطبيق البعدي، كما أظهرت نتائج البحث أن استخدام إستراتيجية شكل البيت الدائري حقق مستوي من الفاعلية في تنمية كل من المفاهيم التاريخية ، ومهارات التفكير التأملي من خلال تدريس التاريخ لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام إستراتيجية شكل البيت الدائري في مراحل ومواد دراسية أخرى، وإثراء المناهج الدراسية بالأنشطة والتدريبات التربوية المناسبة التي تساعد علي تنمية المفاهيم التاريخية ، ومهارات التفكير التأملي لدى التلاميذ مما يساعدهم علي الإنتقال من ثقافة الحفظ والتلقين إلى تكوين بناء معرفي مترابط ومتماسك.