الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات حفظ وأمن البيانات لدى الطلاب من خلال الألعاب التعليمية التكيفية وفقاً لنموذج (محمد عطية خميس، ۲۰۰۷)، وذلك من خلال: 1- التعرف على مهارات حفظ وأمن البيانات الواجب توافرها لدي طلاب الفرقة الثالثة شعبة الحاسب الآلى. 2- تنمية مهارات حفظ وأمن البيانات لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الحاسب الآلي. 3- قياس فاعلية اللعبة التعليمية التكيفية فى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية الخاصة بمهارات حفظ وأمن البيانات لدى طلاب الفرقة الثالثة شعبة الحاسب الآلى. إستشعرت الباحثة مشكلة البحث الحالية من خلال عملها كمعيدة بقسم تكنولوجيا التعليم ومعلم الحاسب الآلى بكلية التربية النوعية، ومن خلال المناقشات مع الطلاب لاحظت وجود قصور لدى طلاب شعبة الحاسب الآلى فى مهارات أمن البيانات وقد لاحظت ضعف مستواهم فى معظم مهارات حفظ وأمن البيانات بشكل عام، وحيث أن ذلك من متطلبات العصر الحالي والتكنولوجيا الحديثة ولأهميته في شتى المجالات فهذا دفع الباحثة إلى البحث عن حل لتنمية مهارات حفظ وأمن البيانات من خلال لعبة تعليمية تكيفية، وإستخلصت الباحثة التالى: - وجود قصور واضح لدى طلاب شعبة معلم الحاسب الآلى فى تعلم مهارات حفظ وأمن البيانات. - أن 85% من أفراد العينة فى حاجة ملحة لبرامج وألعاب تعليمية لتنمية مهارات حفظ وأمن البيانات تعتمد على التقنيات الحديثة لجذب إنتباه الطلاب. - بعض الطلاب لديهم فروق فردية فيما بينهم يجب مراعاتها أثناء تعلم مهارات الجانب التطبيقى. وقد استخدم فى هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي: استخدمته الباحثة في إعداد الإطار النظري للبحث وإعداد أدوات البحث وإعداد قائمة بمهارات أمن البيانات من خلال الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع مشكلة البحث. والمنهج التجريبى: استخدمته الباحثة فى إجراءات المعالجة التجريبية للبحث، للتعرف على فاعلية المتغير المستقل (الألعاب التعليمية التكيفية) على المتغير التابع (مهارات حفظ وأمن البيانات ورفع الكفاءة الذاتية). |