Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التسويق الرقمي علي تمكين العملاء :
المؤلف
جاد، سارة صبري ابراهيم فياض.
هيئة الاعداد
باحث / سارة صبري ابراهيم فياض جاد
مشرف / عبدالعزيز علي حسن
مناقش / عبدالوهاب راغب الراعى
مناقش / تامر ابراهيم العشرى
الموضوع
التسويق الرقمي. الأنشطة التسويقية.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (156 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الاعمال.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 156

from 156

المستخلص

مع ارتفاع الاعتماد علي التسويق الإلكتروني والشراء من خلال الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، ظهر التسويق بالمحتوي الرقمي (Digital Content Marketing) ليعبر عن كيفية صناعة محتوي تسويقي، ونشره عبر الوسائل الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، وتحقيق فورية الوصول والتفاعلية مع المستهلكين المستهدفين. (Bowden & Mirazaei, 2020).وقد أسهم التطور السريع في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الي ظهور التسويق الرقمي، اذ يعد هذا النوع من التسويق الأكثر تطوراً حالياً لما يتميز به من سرعة لتحميل البيانات والمعلومات والدقة والتفاعل والتواصل فضلاً عم امكانيته المميزة في تنفيذ الأنشطة التسويقية لمنظمات الأعمال (الطاوس، غريب، 2022). من جانب آخر ونبدأ بتقرير القرآن لحقيقة واقعية ملموسة، وهي أنّ الله تعالى أعطى - ويعطي - التمكين، فمثال علي ذلك تمكين الله تعالى ليوسف وسليمان وذي القرنين ثم للأمة الإسلامية، وأخبر تعالى أنّه آتى سليمان من كل شيء، وهذا غاية التمكين: } وَوَرِثَ سُلَيْمَانُ دَاوُودَ وَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ{ (النمل: 16)فالعالم الآن يشهد ثورات تقنية هائلة اجتازت المسافات ودعمت العلاقات فيما بين العملاء والبائعين الإلكترونيين وبين العملاء وبعضهم البعض ف جميع أنحاء العالم ، وأصبح العميل يتحكم في منتجاته بكل سهولة ويسر أينما كان ، فقد اتجهت معظم الشركات نحو انشاء صفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي حتي تكون أكثر تواجداً وقرباً من العملاء، وذلك لارتفاع نسبة مستخدمي هذه المواقع بشكل ملحوظ، مما أدي إلي شدة التنافس وانتشار العلامات التجارية وحالات التشبع التسويقي، فكان هذا من شأنه أن يجعل خبراء التسويق يتجهون إلي ابتكار إستراتيجية جديدة ومختلفة تواكب كل هذا التطور التقني الهائل لجذب العملاء، ومن ثم الاحتفاظ بهم لأجل طويل، وهو ما يطلق عليه تمكين العميل، وتقوم علي أساس منح العميل القوة والسلطة التي تمكنه من إبداء جميع آرائه ومقترحاته وتصوراته الشخصية للمنتج المفضل لديه، ثم قيام الشركات عبر مواقعه المختلفة أو عبر مواقع التسوق ببلورة هذه الآراء والمقترحات في عدة خيارات تطرح أمام العملاء من أجل تطويع المنتجات لتكون أكثر توافقاً مع رغبات وإمكانات هؤلاء العملاء لدعم ثقتهم وتحقيق رضائهم وولائهم (Mohammad,2020). ويتضح من الدراسات السابقة أنه لا توجد دراسة جمعت بين التسويق الرقمي وتمكين العملاء - حسب علم الباحثة - وتلك هي الفجوة البحثية، وعلي ما تقدم فإن موضوع هذا البحث هو ””تأثير التسويق الرقمي على تمكين العملاء بالتطبيق على عملاء قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية””، وذلك في محاولة لوضع تصور واضح لذلك التأثير، والعمل على تقديم توصيات موجزة ومحددة للقائمين على هذا العمل والمساعدة على الارتقاء به.أولاً: مشكلة وتساؤلات البحث: بناءً على استطلاع الدراسات السابقة للبحث تبين للباحثة عدم وجود بحوث تعالج موضوع الدراسة تأثير التسويق الرقمي على تمكين العملاء بالتطبيق على عملاء قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية، وفي حدود علم الباحثة هناك ندرة في الدراسات العربية السابقة التي جمعت بين التسويق الرقمي وتمكين العملاء وعلى ما تقدم تتلخص مشكلة البحث في عدم وجود إجابة على التساؤل الرئيسي التالي:هل يوجد تأثير للتسويق الرقمي على تمكين العملاء؟ وهل يختلف إدراك العملاء لمتغيرات الدراسة باختلاف المتغيرات الديموغرافية لهؤلاء العملاء؟هذا وتتمثل تساؤلات البحث في عدم وجود إجابة على التساؤلات التالية:<1. ما طبيعة علاقة الارتباط بين أبعاد متغيرات البحث (التسويق الرقمي، تمكين العملاء)؟<2. ما تأثير أبعاد التسويق الرقمي على تميكن العملاء لدي قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية؟3. ما الاختلاف في إدراك العملاء لمتغيرات الدراسة (التسويق الرقمي وتمكين العميل) باختلاف المتغيرات الديموغرافية لهؤلاء العملاء (النوع – السن – محل الإقامة – المؤهل الدراسي – فئات الدخل)؟ثانياً: أهداف البحث: في ضوء مشكلة البحث تسعي الباحثة إلى الوصول إلى الأهداف التالية:<1. التعرف على طبيعة علاقة الارتباط بين أبعاد متغيرات البحث (التسويق الرقمي، تمكين العملاء).<2. قياس تأثير أبعاد التسويق الرقمي على تمكين العملاء لدي قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية.<3. الوقوف على طبيعة الاختلافات في إدراك عملاء الأحوال المدنية لمتغيرات البحث (التسويق الرقمي وتمكين العميل) باختلاف المتغيرات الديموغرافية للعملاء (النوع – السن – محل الإقامة – المؤهل الدراسي – فئات الدخل).ثالثاً: فروض ونموذج البحث: تتمثل فروض البحث في الآتي:<1. لا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين أبعاد متغيرات الدراسة (أبعاد التسويق الرقمي وأبعاد تمكين العملاء).<2. لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد التسويق الرقمي على تمكين العميل.وينقسم هذا الفرض الي الفروض الفرعية الآتية:<2/1- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للجذب على تمكين العميل.2/2- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للاستغراق على تمكين العميل.<2/3- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية الاحتفاظ على تمكين العميل.2/4- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتعلم على تمكين العميل.2/5- لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للتواصل على تمكين العميل.3. لا توجد اختلافات ذات دلالة إحصائية في إدراك العملاء لمتغيرات الدراسة (أبعاد التسويق الرقمي وأبعاد تمكين العملاء) باختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع – السن– محل الإقامة - المؤهل الدراسي – فئات الدخل) لهؤلاء العملاء.رابعاً: أهمية البحث: يمكن توضيح أهمية الدراسة على المستويين العلمي والعملي على النحو التالي:1) الأهمية العلمية:تستمد هذه الدراسة أهميتها العلمية مما يلي:1) تنبع الأهمية العلمية لهذه الدراسة من أنها واحدة من الدراسات العربية النادرة التي تدرس العلاقة بين أبعاد التسويق الرقمي وأبعاد تمكين العملاء، وبالتالي تأتي هذه الدراسة كمتابعة للاتجاهات الحديثة في ذلك الإطار.2) التأصيل العلمي لمفهومي التسويق الرقمي وتمكين العميل في مجال التطبيق.2) الأهمية العملية: تنبع الأهمية العملية لهذه الدراسة من مساعدتها للقائمين على إدارة قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية في معرفة مدى تأثير التسويق الرقمي على تمكين العميل، فهذه الدراسة سوف توفر بيانات ومعلومات لمتخذي القرار في إدارة الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية، وذلك فيما يتعلق بالتسويق الرقمي وتمكين العميل من خلال تقديم مجموعة من التوصيات وآليات تنفيذها.خامساً: هيكل البحث: تحتوي هذه الدراسة على خمسة فصول على النحو التالي:الفصل الأول: مقدمة الدراسة، والدراسات السابقة.الفصل الثاني: الإطار النظري للبحث.الفصل الثالث: منهجية البحث.الفصل الرابع: الدراسة الميدانية.الفصل الخامس: النتائج والتوصيات.- الملخصات.- المراجع.- الملاحق.سادساً: النتائج والتوصيات: أ) النتائج: قامت الباحثة بتخصيص هذا الجزء لعرض النتائج وذلك على النحو التالي: تتمثل نتائج الدراسة فيما يلي:1) وجود علاقة ارتباط معنوية طردية عند مستوي 0.01 بين أبعاد التسويق الرقمي وتمكين العملاء، الفرض الذي يعني رفض العدم وقبول الفرض البديل.2) يوجد تأثير ذو دلالة معنوية لأبعاد التسويق الرقمي علي أبعاد تمكين العملاء، عند مستوي دلالة معنوية 0.05 من وجهة نظر عملاء قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية، حيث يمكن القول بأن بعد التواصل كمتغير للتسويق الرقمي يؤثر تأثيراً له دلالته الإحصائية علي أبعاد تمكين العملاء بالنسبة لعينة البحث من عملاء قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية، بالإضافة إلي أن الاستغراق والاحتفاظ كمتغيرين للتسويق الرقمي يؤثرا تأثيراً له دلالته الإحصائية علي أبعاد تمكين العملاء بالنسبة لعينة البحث من عملاء قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية، ثم يليهم التعلم والجذب كمتغيرين للتسويق الرقمي يؤثرا تأثيراً له دلالته الإحصائية علي أبعاد تمكين العملاء بالنسبة لعينة البحث من عملاء قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية.3) لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي الدلالة 0.05 في استجابات عملاء قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية في أبعاد التسويق الرقمي وتمكين العملاء وفقاً للنوع، كما لا توجد فروق بين السن جزئياً لأبعاد التسويق الرقمي وتمكين العملاء ، بالإضافة إلي عدم وجود فروق بين المؤهل الدراسي، ومحل الإقامة، وفئات الدخل المختلفة في أبعاد التسويق الرقمي وأبعاد تمكين العملاء لعملاء قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية.ب) التوصيات: في ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، يمكن للباحثة تقسيم التوصيات إلى نوعين كما يلي: أ) توصيات للإدارة القائمة على قطاع الأحوال المدنية بمحافظة الدقهلية: تقديم التوصيات على النحو التالي:<1) يجب ان تكون الخطط الاستراتيجية للتسويق الرقمي مختارة بدقة وبخطط تكتيكية متغيرة من شهر لشهر اخر وان تكون مرنة إذ تساعد القطاع على تحديد الأهداف العامة التي يسعى الى تحقيقها.<2) استعمال أدوات القنوات الرقمية المميزة والانفراد بكل ما هو جديد من أجل جذب العملاء وتعريفهم على مميزات الخدمة الإلكترونية من خلال استعمال التطبيقات التي تستعمل نظام البث المباشر (صور أو فيديو) من أجل جعل العملاء قريبين مما يقدمه القطاع لهم من خدمات.3) استعمال الأساليب الإبداعية وبشكل فعال في التواصل مع العملاء من خلال العاطفة البشرية فعند التواصل المستمر معهم يكون التسويق شهي للعملاء مما يجعلهم يستغرقون في الخدمة.4) في ظل التطور المستمر في مجال التسويق ووجود القنوات والسائل الرقمية والتكنولوجية المتطورة وجب على المسوقين الاهتمام بكيفية التواصل بشكل فعال مع العملاء الرقميين وإيلاء أهمية لهم.5) يعد التركيز على جميع فئات العملاء واحده من الأمور المهمة التي يجب على القطاع مراعاتها وبدء الحملات التسويقية الرقمية لأنها سوف تساعد على الوصول الى أكبر عدد من العملاء وجذبهم بشكل صحيح.6) الاعتماد على خبرات الأكاديميين لتحليل طريقة استخدام قنوات التسويق الرقمي الخاصة بالقطاع ومعرفة الوسائل المستخدمة من اجل تحسين نوعية المحتوى التسويقي.7) العمل على خفض التكاليف وخلق قيمة مضافة لخدمات القطاع وإطلاق شعارات حقيقية وحصرية تكون جاذبة للعملاء.8) الاهتمام بتقديم محتوى حقيقي وفعال عن الخدمة المسوقة رقمياً وذلك لغرض عدم خلق فجوه بين القطاع والعملاء نتيجة عدم تطابق ما هو معلن عن وما هو مقدم فعلياً.9) التركيز على جانب التدريب للعاملين بقسم التسويق بحيث تكون عملية التطوير تتزامن مع التطورات المستمرة ومع سياسات وأدوات التسويق العالمي الحالية لما لهذا القسم من أثر واضح على تقدم خدمات القطاع الإلكترونية.<r>10) التطوير المستمر للموقع الالكتروني الخاص بالقطاع والعمل على وصول الخدمة الى أكبر عدد من العملاء وذلك عن طريق زيادة الاهتمام باللافتات الاعلانية والاعلانات التفاعلية الظاهرة في مواقع التواصل على شبكة الانترنت العالمية.<> ج) مقترحات لبحوث مستقبلية في مجال التسويق: توصي الباحثة بإجراء مزيد من البحوث المتعلقة بكل من التسويق الرقمي وتمكين العملاء والتي يمكن عرضها فيما يلي:<1- تأثير التسويق الرقمي على إسعاد العميل. 2- تأثير التسويق الرقمي على ارتباط العميل.3- توسيط تمكين العميل في العلاقة بين التسويق الريادي وتطوير المنتجات. 4- إجراء هذه الدراسة بالتطبيق على قطاعات أخري.”