Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات التفكير الاستدلالى و المفاهيم العلمية لدى تلاميذ الصف السابع الأساسى فى مادة العلوم بغزة باستخدام كل من استراتيجية خرائط العقل و نموذج اكتساب المفاهيم /
الناشر
ريم يحيى محمود شحادة :
المؤلف
ريم يحيى محمود شحادة
هيئة الاعداد
باحث / ريم يحيى محمود شحادة
مشرف / يسرى عفيفى عفيفى
مشرف / محمد لطفى محمد جاد
مشرف / أميمة محمد عفيفى أحمد
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
361 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الهندسة - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 416

from 416

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تنمية مهارات التفكير الاستدلالى و المفاهيم العلمية فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السابع الأساسى فى بغزة باستخدام استراتيجية خرائط العقل و نموذج اكتساب المفهوم : تكونت مجموعة البحث من ثلاث مجموعات: المجموعة التجريبية الأولى التى درست باستخدام استراتيجية خرائط العقل اشتملت على (38) تلميذة: و المجموعة التجريبية الثانية التى درست باستخدام نموذج اكتساب المفهوم و اشتملت على (38) تلميذة: و المجموعة الثالثة الضابطة و التى درست بالطريقة المتبعة و اشتملت على (38) تلميذة: و لتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة قائمتي مهارات التفكير الاستدلالى و المفاهيم العلمية: و كراسة نشاط التلميذ و دليلًا للمعلم وفقًا لاستراتيجية خرائط العقل و نموذج اكتساب المفهوم: و أداتى البحث و هما اختبار مهارات التفكير الاستدلالى و اختبار المفاهيم العلمية: و تم ضبط أداتى البحث إحصائيًا: ثم تدريس وحدة (الحرارة فى حياتنا) لمجموعات البحث الثلاث: و قد أظهرت النتائج :فاعلية استراتيجية خرائط العقل و نموذج اكتساب المفهوم فى تنمية المفاهيم العلمية و مهارات التفكير الاستدلالى و المفاهيم العلمية فى مادة العلوم بغزة. و كذلك أظهرت تفوق استراتيجية قائمة على خرائط العقل على نموذج اكتساب المفهوم فى تنمية مهارات التفكير الاستدلالى: و تفوق نموذج اكتساب المفهوم على استراتيجية قائمة على خرائط العقل فى تنمية المفاهيم العلمية