Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامجُ تدريبى لِتنميَة الوَعى الصّوْتى فى ضوْء إستراتيجيّة التّدخُّل الاِستِجابىِ و الذّكاءاتُ المُتعدِّدةُ و أثِرُهُ فى تحسين مهاراتِ التّواصُلِ لدى الأطفال التوحديين /
الناشر
شيماء محمد عطية حامد :
المؤلف
شيماء محمد عطية حامد
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد عطية حامد
مشرف / جابر عبدالحميد جابر
مشرف / أمين على محمد سليمان
مناقش / رجاء ابو علام
مناقش / مديحة محمد غزالى
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
309 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
25/11/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

تهدف الرسالة إلى التعرف على مدى برنامج لتنمية مهارات الوعى الصوتى فى ضوء إستراتيجية التدخل الاستجابى و الذكاءات المتعددة لدى الأطفال التوحديين . و تكونت عينة هذه الدراسة من (30) طفل و طفلة من الأطفال التوحديين والذين يتراوح أعمارهم من(6-9) سنوات ونسبة ذكائهم (80- 89) بمقياس ستانفورد بينه الصورة الخامسة و الذين لا يعانون من أى إعاقة مصاحبة للتوحد وأمهاتهم و الأخصائيات القائمات على تدريبهم: و قد تم تقسيمهم إلي مجموعتين (15) طفل بالمجموعة التجريبية و (15) طفل بالمجموعة الضابطة و ( 5) من المعلمات القائمات عل رعايتهم. و قد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية: استمارة جمع البيانات الأساسية للطفل (إعداد الباحثة) استمارة جمع البيانات عن الحالة الإجتماعية والإقتصادية للأسرة(إعداد عبد العزيز الشخص) مقياس سى إيه أر إس لتقدير التوحد (إعداد شوبلر و أخرون) اختبار ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب د/ محمد طه) مقياس مهارات التواصل للأطفال من ذوى التوحد (إعداد الباحثة) مقياس الوعى الصوتى للأطفال من ذوى التوحد (إعداد الباحثة) مقياس الكفاءة المهنية للقائمين على رعاية الأطفال التوحديين (إعداد الباحثة) البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الوعي الصوتي ومهارات التواصل القائم على للأطفال من ذوى التوحد فى ضوء إستراتيجية المعالجة والذكاءات المتعددة / إعداد الباحثة