Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رثاء الأم فـى الشعر العربى الحديث :
الناشر
إسلام عبداللطيف إبراهيم محمد حمزة :
المؤلف
إسلام عبداللطيف إبراهيم محمد حمزة
هيئة الاعداد
باحث / إسلام عبداللطيف إبراهيم محمد حمزة
مشرف / السعيد أحمد الحسينى الباز :
مشرف / السعيد أحمد الحسينى الباز :
مشرف / السعيد أحمد الحسينى الباز :
تاريخ النشر
2018
عدد الصفحات
420ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - قسم البلاغة و النقد الأدبى و الأدب المقارن
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 431

from 431

المستخلص

تقوم هذه الرسالة على فكرة الوصول إلى الفروق الفردية بين شعراء رثاء الأم في العصر الحديث: و قد اعتمد الباحث على منهج النقد الأسلوبى فى دراسته: وهو أحد المناهج النقدية الموضوعية: وقد جاءت الدراسة فى أربعة فصول تنقسم إلى مباحث: و فصول الدراسة هى: الوحدات المفردة. بناء الجملة. الصورة الشعرية. الإيقاع. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: توصل البحث إلى ما يلى. على مستوى المعجم الشعرى تبين أن كل شاعر يتوخى فى اختياراته اللغوية مفردات محددة يتكئ عليها فى تعبيره الفنى و تشكيل دلالاته دون غيرها من مفردات الحقل اللغوى نفسه؛ مما يصنع لكل شاعر بصمته الأسلوبية الخاصة. فيما يتعلق بأبنية المشتقات و دلالتها تبين أن البنية الاشتقاقية تلعب دورًا مهما فى بناء الدلالة: و قد كشفت الدراسة عن الدلالات الخاصة التى يشير إليها البناء الاشتقاقى المستخدم. على مستوى بناء الجملة وجد أن هناك بعض الظواهر الفنية التى تم توظيفها لتشكيل الدلالة فى شعر الدراسة: و هى: (التقديم و التأخير - الحذف و الذكر - التناص فىي بناء الجملة): و هذه الظواهر تمثل تحولا عن النمط العادى فى بناء الجملة مما تكشف بذلك عن أسلوبية الشعراء. الصور الشعرية تظهر أسلوبية الشاعر بشكل واضح من خلال تركيبه للصور و تشكيله الفريد لها؛ إذ تمنح الشاعر مساحة أكبر من الحرية فى تشكيلها وفقا لذاته و رؤيته الخاصة للأشياء. على مستوى الإيقاع تم بناء الإيقاع الداخلى و الخارجى بشكل فنىي لدى شعراء الدراسة