الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث الحالى فى دراسة البروفيل السيكولوجى للأطفال زارعى القوقعة بشكل تتابعى: و ذلك بعد مرور فترات من التأهيل و التطبيق (6 أشهر {u٢٠١٣} سنة {u٢٠١٣} سنة و نصف) من اجراء عملية زرعة القوقعة: و قد استخدم المنهج الوصفى المقارن التتبعى. تكونت عينة الدراسة من (21) طفلاً زارعى القوقعة: تراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات بمتوسط 4.5 و انحراف معيارى ±5.. و قد تم تطبيق المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن: اختبار السلوك المشكل لطفل الروضة: اختبار المهارات اللغوية لطفل الروضة: اختبار المهارات الاجتماعية: المهارات الاجتماعية اعداد كل من (سهير كامل و بطرس حافظ): و أشارت نتائج البحث الى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال زارعى القوقعة خلال فترات التأهيل و التطبيق (6 أشهر - سنة - سنة و نصف) على مقياس المهارات اللغوية لصالح الفترات المتقدمة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال زارعى القوقعة خلال فترات التأهيل و التطبيق (6 أشهر - سنة - سنة و نصف) على مقياس المهارات اللغوية لصالح الفترات المتقدمة. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات الأطفال زارعى القوقعة خلال فترات التأهيل و التطبيق (6أشهر - سنة - سنة و نصف) على مقياس السلوك المشكل لصالح الفترات المتقدمة. تختلف شكل الصفحة النفسية للأطفال زارعى القوقعة خلال فترات التأهيل و التطبيق على مقياس السلوك المشكل: و مقياس المهارات الاجتماعية: و مقياس المهارات اللغوية |