Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدخل لطى الورق الإبتكاري من خلال برنامج مقترح لإثراء تدريس الأشغال الفنية للطالب المعلم /
الناشر
دينا خالد محمود على فهمى :
المؤلف
دينا خالد محمود على فهمى
هيئة الاعداد
باحث / دينا خالد محمود على فهمى
مشرف / إيمان محمود كمال عبيد
مشرف / أسامة محمد على حسن
مناقش / أسامة محمد على حسن
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
340 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
2/5/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 416

from 416

المستخلص

الفصل الأول: التعريف بالبحث. تناولت الدارسة في عرضها لخلفية البحث: مشكلة البحث: وأهميته من خلال تعليم الطالب المعلم كيفية عمل نماذج إبتكارية للأوريجامى وتجهيزه لتدريسها في المدارس بدلاً من إستخدام طي الورق التقليدي الذى يعتمد على التلقين والتقليد: ثم أنتقلت إلى توضيح حدود البحث وفروضه: كما حددت منهجية البحث في ضوء الإطار النظري والتطبيقي: ثم تناولت المصطلحات الخاصة بالبحث والدراسات المرتبطة التي قسمتها إلى مجموعتين الأولى الدراسات التي تناولت التشكيل الورقي وقسمتهم إلى دراسات أوليه تناولت الورق في حقل التربية الفنية: دراسات حديثة تناولت خامة الورق و دراسات تناولت تقنية الطى: المجموعة الثانية دراسات تناولت البنائية الهندسية. الفصل الثاني: الورق تاريخه: أنواعه : خصائصه وتقنياته. تناولت الدارسة نبذه تاريخية عن صناعة الورق ثم قامت بسرد أنواعه المختلفة مع الإستعانة بصور وأعمال منفذه لهذه الأنواع: كما عرضت خصائص خامة الورق و المعايير العالمية لمقاييس الورق ثم قامت بتقسيم تقنيات التشكيل الورقي وعرضهم تفصيلياً. الفصل الثالث: فن طي الورق الياباني وعلاقته بالأشغال الفنية والتعليم. قدمت الدارسة دراسة تفصيليه لفن طي الورق الياباني من خلال حصر لمصطلحات وإختصارات الأوريجامى والتعريف به: كما قامت بجمع رموز الأوريجامى وهى الأسهم والخطوط: ثم تناولت طيات الأوريجامى التقليدية والجديدة وقامت بتحليلهم و ترتيبهم بتوالى منطقى وإستخلاص الطيات الأساسية: ثم قامت بسرد أنواع الأوريجامى المختلفة وعمل تقسيم خاص بالدارسة وأهم تقنيات الأوريجامى: كما قدمت علاقة الأوريجامى بالفن والتعليم من خلال جوانب: قيود: إستخدامات: تطورات وفوائد الأوريجامى: ثم تناولت علاقة الأوريجامى بالتعليم وتأثيره على المواد الدراسية