Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الوعى الصوتى و الذاكرة العاملة و التسمية التلقائية السريعة كمنبئات بمستوى العسر القرائى لدى ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الإبتدائية =
الناشر
سلوى سعيد عبدالحكيم دياب :
المؤلف
سلوى سعيد عبدالحكيم دياب
هيئة الاعداد
باحث / سلوى سعيد عبدالحكيم دياب
مشرف / سوسن إبراهيم أبوالعلا شلبى
مشرف / أحمد محمد عيسى
مناقش / سلوى سعيد عبدالحكيم دياب
تاريخ النشر
2017
عدد الصفحات
133 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
27/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة كل من الوعي الصوتي: و الذاكرة العاملة: و التسمية التلقائية السريعة بالعسر القرائى: كما هدفت إلى التعرف على إمكانية التنبؤ بمستوى العسر القرائى من خلال الوعي الصوتى: و الذاكرة العاملة: و التسمية التلقائية السريعة لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالحلقة الإبتدائية. تكونت عينة الدراسة من (62) تلميذ و تلميذة من ذوي صعوبات تعلم القراءة بالصف الخامس الإبتدائي بواقع (30) ذكور: و (32) إناث. إستخدمت الدراسة إختبار الذكاء المصور إعداد أحمد زكي صالح (1978): و مقياس تقدير سلوك التلاميذ لفرز حالات صعوبات التعلم تعريب مصطفى محمد كامل (1989): و مقياس الوعي الصوتي إعداد مسعود خليل (2008): و مقياس الذاكرة العاملة إعداد محمد أحمد خصاونة (2014): و إختبار التسمية التلقائية السريعة إعداد دينكلا: وروديل، (1976) تعريب الباحثة: و إختبار تشخيص العسر القرائى إعداد نصرة عبد المجيد جلجل (2006). توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,01) بين الوعي الصوتي و العسر القرائى: و وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين الذاكرة العاملة و العسر القرائي: بينما لم تكن العلاقة دالة إحصائياً بين التسمية التلقائية السريعة و العسر القرائي: كما أوضحت النتائج أن الوعي الصوتي : و الذاكرة العاملة لهما قدرة على التنبؤ بالعسر القرائي لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالحلقة الإبتدائية