Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Enhancement of asphalt characteristics and hot mix asphalt performance using carbon nanomaterials =
المؤلف
Salem, Ayman Abdulhamid Muhammad.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن عبد الحميد محمد سالم
مشرف / محمد السيد علي بسيوني
مشرف / أحمد محمدي عبد الل
مشرف / محمد سمير عبد الل عيسي
الموضوع
Asphalt concrete.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
190 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الهندسة المدنية والإنشائية
تاريخ الإجازة
01/01/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة ببنها - الهندسة المدنية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 223

from 223

Abstract

في الوقت الحاضر ، تشهد الطرق السريعة حجمًا كبيرًا من وسائل النقل و كذلك أحمال عالية من شاحنات النقل الثقيل بسبب الأعداد الكبيرة من السكان والتطورات في المجتمعات الحديثة. هذا يؤدي إلى نقص العمر التصميمي للطرق وتكلفة صيانة عالية. في الآونة الأخيرة ، تستخدم المواد النانوية على نطاق واسع في مجال إنشاء الطرق السريعة كمحسنا ت لتحمل الأحمال الثقيلة وتغيرات الطقس. هنا ، قمنا بتعديل البيتومين التقليدي بدرجة اختراق AC (60/70) بواسطة صفائح الجرافين )GnPs( بثلاث نسب تعديل وهي 0.5٪ و 1٪ و 1.5٪ والأنابيب النانوية الكربونية) CNTs( عند 0.1 و 0.5 و 1٪ بالوزن. تم إجراء اختبارات الاختراق واللزوجة و درجة حرارة التطرية ومقياس القص الديناميكي واختبارات مارشال لتقييم الخواص الفيزيائية والميكانيكية. تم إجراء اختبار التخدد ، قوة الشد غير المباشرة ، واختبار مقاو مة التشرخ عند درجة حرارة منخفضة لتقييم أداء الخلط ة الأسفل تية. أظهرت النتائج أن هذه الخصائص تتعزز بثبات مع محتوى صفائح الجرافين والأنابيب النانوية الكربونية التي تظهر المحتوى الأمثل عند 1٪ بالوزن GnPs و 0.5٪ بالوزن CNTs. تحسن ثبا ت مارشال بنسبة 20.7٪ وانخفض الانسيا ب بنسبة 21.4٪. أظهرت نتائج قياس القص الديناميكي زيادة مقاومة التخد د في عينات البيتومين. الأهم من ذلك ، تم تقليل عمق التخد د بنسبة 60٪ ، وزيادة مقاومة الشد غير المباشرة بنسبة 40٪ ، وتحسين مقاومة التشرخ عن د درجات الحرارة المنخفضة عند تعديل خلطا ت الأسفلت بنسبة 1٪ بالوزن GnPs. بينم ا استخدام الأنابيب النانوية الكربونية بنسبة 0.5٪ بالوزن ، قللت من عمق التخد د بنسبة 45٪ ، وزادت مقاومة الشد غير المباشرة بنسبة 34٪ ، وحسن ت مقاومة التشرخ عن د درجات الحرارة المنخفضة .هذا يعني أن استخدام GnPs و CNTs يحسن أداء الخلطة الاسفلتية عند درجة الحرارة العالية )مقاومة التخدد( وكذلك
يحسن مقاومة الخلطة الاسفلتية للتشرخ مما يعزز أداء الرصف الأسفلتي الذي يمكن أن يطيل العمر الافتراضي للطريق ويوفر نفقات الصيانة. توضح الدراسة أن التكلفة الإجمالية لكل وحدة مساحة لقطاع رصف أسفلتي كامل باستخدا م الإسفلت المعدل بالجرافين زادت بنسبة 13.5٪ ، في حين أن قيمة النسبة المئوية للزيادة للتكلفة الإجمالية هي 29.4٪ للاسفلت المعدل بالأنابيب النانوية الكربونية. يشير هذا إلى الإمكانية الاقتصادية لاستخدام موا د النانو الكربونية كمحسنات للاسفل ت في انشاء الرصف الأسفل تي لتحسين أداء الخلطة الإسفلتية. من الواضح أن الصفائح النانوية من الجرافين أفضل اقتصاديًا من الأنابيب النانوية الكربونية ، بالإضافة إلى ان الصفائح النانوية من الجرافين أثبتت تحسنًا أفضل في أداء الرصف مقارنة بالأنابيب النانوية الكربونية.