![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إدارة المعلومات ذاتياً من خلال التفاعل بين مصادر التعلم المتاحة ببنك المعرفة المصري ومستويات الاعاقة البصرية لطلاب مدارس المكفوفين وقد تكونت عينة البحث من خمسة تلاميذ من المقيدين بالصف الأول الإعدادي بمدرسة النور للمكفوفين، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة لقياس مدى تحصيل التلاميذ عقب تنمية مهارات إدارة المعلومات ذاتيًا لديهم، واشتمل البحث الحالي على متغير مستقل واحد وهو :مصادر التعلم ببنك المعرفة المصري ومتغير تابع واحد وهو مهارات إدارة المعلومات ذاتيا ، وبعد تطبيق الأدوات قبليا وبعديا وبعد المعالجة الإحصائية توصلت نتائج البحث الى أن التفاعل بين مصادر التعلم المتاحة ببنك المعرفة المصري من نوع الملفات المسموعة ذات الامتداد PDF وملفات الفيديو كانوا أكثر تفاعلاً مع مستويات الإعاقة البصرية وهو ما تأكد من نتائج المعالجة الإحصائية التي أشارت الى وجود أثر كبير للتعلم القائم على التفاعل بين مصادر التعلم ببنك المعرفة المصري ومستويات الإعاقة البصرية على تنمية مهارات إدارة المعلومات ذاتيًا لدى طلاب مدارس المكفوفين. |