الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدَف البحث إلى التحقق من فاعلية استخدام الخرائط الذهنية في تدريس الرياضيات في تنمية بقاء أثر التعلم وبعض عادات العقل لِتلاميذ المرحلة الإعدادية ولتحقيق ما يهدف إليه البحث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين ، وتكونت عينة البحث من (70 تلميذ وتلميذة) من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الخارجة الإعدادية المشتركة بمدينة الخارجة بمحافظة الوادي الجديد ، تم توزيعهم على مجموعتين : تجريبية مكونة من (35) تلميذا وتلميذة درست وفقاً لاستراتيجية الخرائط الذهنية ، وضابطة مكونة من (35) تلميذاً وتلميذة درست بالطريقة المعتادة ، وتمثلت مواد البحث وأدواته في أوراق عمل التلميذ ، دليل المعلم ، اختبار تحصيلي في وحدة التحليل ، اختبار تحصيلي في وحدة المساحات ، مقياس عادات العقل ، وطُبقت الأدوات قبلياً وبعدياً وتتبعياً بعد التأكد من صدقها وثباتها . |