Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الممارسات الترويحيه وعلاقتها بالطاقه النفسيه لطلاب المرحلة الثانويه بمحافظة ديالى بالعراق/
المؤلف
فاضل، مصطفي طارق.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفي طارق فاضل
مشرف / سامية حسن حسين
مشرف / سوزان مصطفي متولي
مناقش / نبيلة عبدالمنعم شحاته
الموضوع
الترفيه - الجوانب النفسية .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
78 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
19/10/2022
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الترويح الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 126

from 126

المستخلص

يعد الترويح حالة انفعالية تنتاب الفرد نتيجة ممارسته للنشاط ومن خلال ذلك يأتي احساسه بالرضا والراحة، كما يتصف الترويح بالمشاعر المرتبطة بالانجاز والانتعاش والقبول النجاح والقيم الذاتية والسرور والتدعيم الايجابي بصورة الذات، كما يعد من المناشط المرتبطة بوقت الفراغ والمقبولة اجتماعيا.
وتسهم الأنشطة الترويحية على اختلاف أنواعها بدرجة ملحوظة في تفريغ الانفعالات المكبوتة لدى الفرد، وتعمل على تخفيف درجات القلق والتوتر النفسي وتمنح الفرد السعادة والسرور والرضا النفسي.
هناك احتياجات اساسيه لبقاء الانسان واخرى ثانوية ضرورية للرقي بحياة الانسان، وتلعب المدرسه دورا فعالا في كونها وسيله تربوية لمقابلة الاحتياجات الثانويه للفرد، ولا توجد مؤسسة تربويه تتمتع بدور حيوي اكثر من الدور الذي تلعبه المدرسه، فالمدرسه والمنزل والمؤسسات الاجتماعيه والترويحيه تؤثر فيهم التغيرات والتطورات التي تحدث في المجتمع خاصة تجاه ما يوفره وقت الفراغ وساعاته التي تفوق في بعض الاحيان في اهميتها وخطورتها ساعات العمل.
وتبعا للتطورات التي تحدث في المجتمع اصبح احد اهداف التربيه هو الاستخدام الهادف والبناء لوقت الفراغ الى جانب اهداف التربيه التي تتمثل في التربيه، تحقيق الذات، تنمية الاعتماد على النفس، تحمل المسئوليه.
ويعتبر الترويح المدرسي جزء لا يتجزء من التربيه، وتؤكد المدرسه الجانب الخاص بالاعداد للوظيفه، كما توفر الفرص الترويحيه للطلاب لتعليمهم كيفية الاستخدام الطيب الهادف البناء لوقت فراغهم.
يستخدم مصطلح الطاقة النفسية في مجال علم النفس على نحو مرادف لمصطلحات أخرى مثل (الدافع، التنشيط، الاستثارة) لكل من العقل والجسم. وهي الأساليب أو الإجراءات التي يستخدمها المدرب الرياضي أو الرياضي نفسه لزيادة الطاقة النفسية إلى الدرجة المثلى التي تلائم الأداء.
ان تنشيط الذهن قد يسبب تنشيط الجسم حيث ان استخدام مصطلح الطاقة النفسية يناظر مصطلح الطاقة البدنية, وينظر الى الطاقة النفسية على أنها أكثر نوعا من النشاط او الحيوية او الشدة لوظائف العقل، وهي أساس الدافعية، كما ان الطاقة النفسية يمكن ان تتخذ الشكل الايجابي او السلبي, ويتوقف ذلك على طبيعة الانفعالات مصدر الطاقة، فالإثارة والسعادة مصدران للطاقة الايجابيه, أما القلق والغضب فهما مصدران للطاقة السلبية، وكما هو الحال بالنسبه لأغلب السمات النفسية فان الطاقة النفسية تتميز بالتدرج اذ ان الأشخاص يتفاوتون من حيث الزيادة او النقصان خلال الأوقات المختلفة ووفقا لنوع الموقف.
ويرى الباحث ان ممارسة الانشطه الترويحيه تهدف الى تحقيق الطالب المستوى الأمثل من الطاقة النفسية المثلى التي تلائم الموقف، كما ان الطاقة البدنية تؤثر في الطاقة النفسية باعتبار ان لياقة الجسم تعتبر جزءا هاما من الصحة العقلية، فالذهن عندما يكون يقظا او هادئا فإن ذلك ينعكس على أعضاء الجسم، وعندما يفتقد الطالب المقدار الملائم من الطاقة النفسية فإن الحاجة تكون ملحة لتعبئته نفسيا، إي تحفيزه واستثارة الدافعية لديه, وتتحقق الطاقة النفسية من خلال تعلم الفرد كيف يسيطر على أفكار ذهنه، وهو ما تهدف إليه ممارسة الانشطه الترويحيه, وغالبا ما يهتم المعلم بالجوانب العقلية فقط للطالب واهمال الجوانب النفسية والاجتماعية والثقافية ووقت الفراغ، والواقع ان نجاح العملية التعليميه لا يتحقق من خلال اكتساب الطالب القدرة على السيطرة والتحكم في تنظيم طاقته البدنية فحسب, وإنما من خلال السيطرة والتحكم في الطاقة النفسية كذلك، فإن الطاقة النفسية تحتاج الى توجيه لأنها يمكن ان تكون بناءه او هدامة, ايجابية او سلبية, ويمكن ان يتحقق ذلك من خلال المشاركة في الانشطه الترويحيه التي تعيد طاقته.
ومن خلال اطلاع الباحث على الدراسات والبحوث السابقة وبحكم عمله في مجال تدريس التربية الرياضية بالمرحلة الثانويه لاحظ غياب الدافع وقلة الحماس وانخفاض الاستعداد النفسي لدى طلاب المرحله الثانويه نحو ممارسة الانشطه الرياضية والترويحيه، وهو ما يطلق عليه انخفاض الطاقه النفسيه، ومن خلال المقابلة الشخصية لبعض الأخصائيين الاجتماعيين ومدرسي التربية الرياضية والكشافة والانشطة الفنية والثقافية ببعض مدارس المرحلة الثانويه والتي تضمنت بعض الاسئلة المفتوحة :-
ــ ما هي اسباب عدم اقبال الطلاب على ممارسة الانشطة الترويحية
ــ هل تلاحظ ان الطلاب لديهم طاقة سلبية تجعلهم غير مقبلين على ممارسة الانشطة
ــ هل نوع الانشطة المتوفره بالمدارس غير جاذب
حيث أشاروا الى ان الطلاب المشاركين في الأنشطة المدرسية كالتطوع وخدمة البيئة والمعسكرات والأنشطة الرياضية والرسم والفنون ”وهم قله” ما يعادل (1%) يتميزون بطبيعة سوية عن غيرهم من غير الممارسين، ومن خلال ما يحدث في المجتمع العراقي منذ (2003) حيث الحروب الداخلية والخارجية وحتى (2021) واجتياح فيروس كورونا المستجد دول العالم، يرى الباحث ان المجتمع العراقي في حاجه ماسه لتفعيل دور الممارسات الترويحيه خاصة لهؤلاء الطلاب، ومن خلال المسح المرجعي لم يجد الباحث دراسه تناولت الممارسات الترويحيه وأثرها على الطاقه النفسيه، وهذا ما دفع الباحث لاجراء الدراسه الحاليه للتعرف على العلاقة بين الممارسات الترويحية والطاقه النفسيه لطلاب المرحله الثانويه بمحافظة ديالى بالعراق.
ــ أهداف البحث :
يهدف البحث الى التعرف على :
1. العلاقة بين الممارسات الترويحية والطاقة النفسية لدى المشاركين وغير المشاركين في الانشطة الترويحية من طلاب المرحله الثانويه.
2. الفروق بين الطلاب الممارسين وغير الممارسين للأنشطه الترويحيه في ابعاد مقياس الطاقه النفسيه
3. مستوى الطاقه النفسيه بين طلاب المرحله الثانويه الممارسين للأنشطه الترويحيه وفقاً لنوع النشاط الترويحى الممارس
ــ فروض البحث :
1. توجد فروق ذات دلاله احصائيه بين الطلاب الممارسين وغير الممارسين للأنشطه الترويحيه في ابعاد مقياس الطاقه النفسيه.
2. يختلف مستوى الطاقه النفسيه بين طلاب المرحله الثانويه الممارسين للأنشطه الترويحيه وفقاً لنوع النشاط الترويحى الممارس .
3. توجد علاقه ارتباطيه داله احصائيا بين الممارسات الترويحيه والطاقه النفسيه لطلاب المرحله الثانويه
ــ مصطلحات البحث :
ـــ الممارسات الترويحية :
هي كل نشاط بناء هادف يمارسة الطالب داخل المدرسة (المؤسسة) أو خارجها في أوقات فراغة ويشبع من خلاله حاجاتة ورغباته ويشعره بالرضا والارتياح ويمنحه السعاده والسرور والرضا النفسي ويكون احد مصادر التعبئة النفسية الايجابية.
ــ الطاقه النفسيه :
هي حالة من الاستعداد النفسي تمكن الفرد من تحقيق أفضل أداء، ويحتاج لها عندما يكون استعداده للمشاركة في الانشطة ضعيفاً، أو عند عدم إدراكه أهمية المشاركة أو عند ضعف تركيز الطالب اثناء الدراسة، وهي تلك الإجراءات أو الأساليب التي يتبعها المدرس مع الطالب، أو يتبعها الطالب مع نفسه بغرض الوصول إلى أفضل أداء ويطلق عليها (الطاقة النفسية المثلى)
2- منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج الوصفي نظراً لملائمتة لطبيعة هذا البحث .
3- مجتمع البحث :
تكون مجتمع البحث من طلاب مدارس المرحلة الثانوية للدراسة الصباحية في مركز قضاء بعقوبة للعام الدراسي (2020/2021 ) موزعين على مركز قضاء بعقوبة البالغ عددها (16) مدرسة.
4- عينه البحث :
تم اختيار (600) طالب بالطريقة العشوائيه من طلاب المرحله الثانويه بواقع (300) طالب بالصف الرابع، (300) طالب بالصف الخامس تتراوح أعمارهم من (16- 18) سنة من الممارسين وغير الممارسين للأنشطه الترويحيه بمحافظة ديالى بالعراق تم تقسيمهم على النحو التالي :
ــ عينة الدراسة الاساسية : قوامها (500) طالب : بواقع (250) من طلاب الصف الرابع، (250) من طلاب الصف الخامس
ــ عينة الدراسة الاستطلاعية : قوامها (100) طالب : بواقع (50) من طلاب الصف الرابع، (50) من طلاب الصف الخامس
4. أدوات جمع البيانات :
1- استمارة حصر الانشطه الترويحيه والامكانات البشريه والماديه داخل المدارس الثانوية (إعداد الباحث)
2- استبيان الممارسات الترويحية لطلاب المرحله الثانويه (إعداد الباحث).
3- مقياس الطاقه النفسيه لطلاب المرحله الثانويه (إعداد الباحث)
4- لائحة التعليم الثانوي (المرحله الثانويه)
الاستخلاصات :
1. الممارسات الترويحيه التي يمارسها طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة ديالى بالعراق تمثلت في : (الانشطه الرياضيه – الانشطة الفنية – الانشطة العلمية - الانشطه الاجتماعيه – الانشطه الثقافيه – المخيمات الكشفية – سفرات مدرسيه - اليوم الترفيهي داخل المدرسه)
2. يتميز طلاب المرحلة الثانوية الممارسين للانشطة الترويحيه في جميع محاور الطاقة النفسية (الاستمتاع – الثقه بالنفس – تركيز الانتباه – مواجهة القلق) عن غير الممارسين
3. وجود فروق في الممارسات الترويحيه (الرياضيه - الفنيه – الاجتماعية – الثقافية – اليوم الترفيهي داخل المدرسة) لصالح محور الاستمتاع، يليه الثقة بالنفس، مواجهة القلق واخيرا محور تركيز الانتباه
4. وجود فروق في الممارسات الترويحيه (العلمية) لصالح محور الثقة بالنفس، يليه الاستمتاع، مواجهة القلق واخيرا محور تركيز الانتباه .
5. وجود فروق في الممارسات الترويحيه (المخيمات الكشفية، السفرات المدرسية) لصالح محور الاستمتاع، يليه مواجهة القلق، الثقة بالنفس واخيرا محور تركيز الانتباه .
6. حقق محور الاستمتاع معاملات ارتباط في كل من (الانشطة الرياضية – الفنية – المخيمات الكشفيه - سفرات مدرسية - اليوم الترفيهي داخل المدرسة)، ولم يحقق في كل من (الانشطة العلمية – الاجتماعية – الثقافية)
7. حقق محور الثقة بالنفس معاملات ارتباط في جميع الانشطة (الرياضية – الفنية - العلمية – الاجتماعية – الثقافية – المخيمات الكشفيه - سفرات مدرسية - اليوم الترفيهي داخل المدرسة)