Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح للعلاقة التأثيرية للقدرات الإبداعية على تحقيق التفوق التنافسي في شركات الاتصال المحمول/
المؤلف
سالم، أحمد سالم حسين
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سالم حسين سالم
مشرف / محمود محمد السيد
مشرف / سوسن عبد الفتاح وهب
مناقش / عايده سيد خطاب
مناقش / طارق محمد فاروق الحصري
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ا-ح، 164ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - ادارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 196

from 196

المستخلص

في بيئة الأعمال الحالية وفي ظل التطورات الاقتصادية فإن المؤكد الوحيد هو عدم التأكد، والمبدأ الثابت الوحيد هو التغير والقاعدة هي الحاجه إلى التطور والإبداع فالمؤسسات تبحث دائماً عن مكان لها في الصدارة ، و تسعى لتكون في المقدمة و قادرة على مواجهة المنافسة و تحقيق النتائج الأفضل , ومن المؤكد إن المؤسسات المتميزة هي التي تكون قادرة على الابتكار و الإبداع و التجديد على أساس دائم و مستمر و أن القادة المتميزون هم الذين يكونون قادرين على مساعدة الأفراد في مؤسساتهم والاستفادة من مواهبهم الإبداعية واستثمار ما لديهم من قدرات و طاقات، الأمر الذي يتطلب قدرات إبداعية عالية لدى المنظمات تتمكن من تطوير حلول و أفكار و أراء جديدة تمكن المنظمات من الاستمرار والنمو.
وفي ظل تطبيق نظام الاقتصاد الحر وزيادة حدة المنافسة داخل قطاع الاتصال المحمول والدور الكبير الذي تساهم به شركات الاتصال المحمول في الاقتصاد القومي في الفترة الراهنة وزيادة إقبال الأفراد والمؤسسات على استخدام الخدمات المقدمة من تلك الشركات، الأمر الذي يؤدى إلى زيادة العبء على تلك الشركات لكي تظل متواجدة داخل سوق المنافسة بنفس قدراتها بل تحاول أن تزيد من تلك القدرات ، وقد نال مفهوم التفوق التنافسي أهمية كبيرة في الأدبيات المعاصرة للإدارة لما شهدته بيئة الأعمال من تغيرات جوهرية على المستويات المحلية والعالمية نتيجة ثورة تكنولوجيا المعلومات والمعرفة وثورة الاتصالات وتحرير التجارة العالمية ، التنافسي من خلال المزايا التنافسية التي تستند غالبا على مزايا مقارنة في طبيعتها ، وقد أصبح التحدي الحقيقي منذ منتصف التسعينات من القرن العشرين هو في التن . الكيفية التي يمكن من خلالها تحويل المزايا التنافسية الى ميزة تفوق.
يتطلب هذا الأمر من تلك الشركات أن تعمل على تشجيع الموارد البشرية بها على تنمية قدراتها الإبداعية وتطويرها، فضلاً على البحث عن أفضل السبل والأساليب المبتكرة لحل المشكلات التي تواجهها لكي تستطيع المواجهة الشرسة مع الشركات الأخرى بل ويكون لديها القدرة على التفوق التنافسي عن مثيلتها في نفس المجال.
يرى (Heizer & Render, 1999) أن الميزة التنافسية تعني إيجاد ميزة متفردة تتفوق بها الشركة على المنافسين، أي أن الميزة التنافسية تجعل الشركة في موقع فريد ومتميز عن المنافسين الآخرين، ويؤكد (Macmillan and Tampo, 2000) أن الشركات تسعى إلى التفوق في بيئة أعمالها من خلال امتلاكها الميزة التنافسية والحفاظ عليها، حيث عرف الميزة التنافسية بأنها الوسيلة التي تمكن الشركة من الفوز على منافسيها من الشركات الأخرى المماثلة.
أشار (Liu,2003) إلى أن الميزة التنافسية للشركة هي الميزة التي تجعل منتج الشركة يعظم من مركزها التنافسي، ويعني ذلك أن التفوق التنافسي يعني حصول الشركة على مركز تنافسي مُتقدم في السوق، الأمر الذي يتطلب من تلك الشركة أن تمتلك القدرات الإبداعية التي تحقق ذلك، ويري (Czepiel,1992) أن التفوق الإبداعي هو القدرة على تقديم منتجات وخدمات للعملاء بشكل أفضل من المنافسين ولأمد بعيد.
اولاً: مشكلة الدراسة:
تنشأ مشكلة البحث من ملاحظة معانات شركات الاتصال المحمول كغيرها في المجتمع العربي من ضعف الاتجاه نحو الإبداع في العمل وذلك لعدم وجود البيئة المحفزة للإبداع الأمر الذى يترتب علية أن تعمل الإدارات القائمة على تلك الشركات أن تعمل على تنمية القدرات الإبداعية لدى العاملين بها ومحاولة التغلب على المشكلات التي تواجه تلك القدرات ، كما يجب عليها أيضاً أن تبحث عن الموارد البشرية التي تتوافر فيها جوانب الإبداع ، لذا فإن مشكلة الدراسة تنصب في وجود معوقات تواجه القدرات الإبداعية في تحقيق التفوق التنافسي لتلك الشركات، الأمر الذي دفع الباحث لاقتراح نموذج للعلاقة التأثيرية للقدرات الإبداعية على تحقيق التفوق التنافسي.
من خلال العرض السابق يمكن تناول المشكلة في على التساؤلات التالية:
1) كيف يمكن الاعتماد على القدرات الإبداعية في تحقيق التفوق التنافسي؟
2) ما هي العلاقة بين القدرات الإبداعية والتفوق التنافسي؟
3) هل هناك علاقة بين أبعاد القدرات الإبداعية كل على حدة والتفوق التنافسي؟
ثانياً: أهداف الدراسة:
يهدف الباحث من خلال الدراسة الوصول إلى:
4) التوصل إلى مدى تأثير القدرات الإبداعية على تحقيق التفوق التنافسي بإجراء دراسة تطبيقية على شركات الاتصال المحمول.
5) التعرف على مدى توافر أبعاد القدرات الإبداعية من طلاقة الأفكار – الأصالة – الحساسية للمشكلات – المخاطرة في شركات الاتصال المحمول.
6) الكشف عن مدى توافر أبعاد التفوق التنافسي المتمثلة في التكلفة – الجودة – المرونة – الوقت في شركات الاتصال المحمول.
7) الخروج بنتائج وتوصيات وتقديم نموذج مقترح للعلاقة التأثيرية للقدرات الإبداعية على تحقيق التفوق التنافسي.
ثالثاً: فرض الدراسة:
لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد القدرات الإبداعية على أبعاد التفوق التنافسي في شركات الاتصال المحمول
ينبثق عن الفرض السابق، الفروض الفرعية التالية:
1-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لطلاقة الأفكار على تكلفة الخدمة كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
2-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأصالة الأفكار على تكلفة الخدمة كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
3-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للحساسية للمشكلات على تكلفة الخدمة كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
4-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للمخاطرة على تكلفة الخدمة كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
5-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لطلاقة الأفكار على جودة الخدمة كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
6-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأصالة الأفكار على جودة الخدمة كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
7-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للحساسية للمشكلات على جودة الخدمة كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
8-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للمخاطرة على جودة الخدمة كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
9-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لطلاقة الأفكار على مرونة التفكير كأحد أبعاد التفوق التنافسي
10-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأصالة الأفكار على مرونة التفكير كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
11-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للحساسية للمشكلات على مرونة التفكير كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
12-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للمخاطرة على مرونة التفكير كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
13-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لطلاقة الأفكار على وقت الإنجاز كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
14-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأصالة الأفكار على وقت الإنجاز كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
15-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للحساسية للمشكلات على وقت الإنجاز كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
16-لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية للمخاطرة على وقت الإنجاز كأحد أبعاد التفوق التنافسي.
رابعاً: منهج الدراسة:
سعياً إلى تحقيق أهداف البحث واختبار صحة الفروض سيتم الاعتماد على المنهجين (الوصفي والتحليلي) كما يلي:
المنهج الوصفي:
من خلال الاطلاع والبحث في موضوع العلاقة التأثير للقدرات الإبداعية على تحقيق التفوق التنافسي ضمن المراجع المختلفة من الكتب والمقالات والدوريات والأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية التي تناولت كلاً من القدرات الإبداعية والتفوق التنافسي والعلاقة بينهما.
المنهج التحليلي:
تم إعداد قائمة استقصاء للدراسة والاعتماد على عينة من العاملين في شركات الاتصال المحمول المصرية ومن خلالها تم جمع وتحليل البيانات.
خامساً: النتائج والتوصيات:
قبول الفرض البديل للفرض الرئيسي القائل:
لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد القدرات الإبداعية على أبعاد التفوق التنافسي في شركات الاتصال المحمول
أهم التوصيات التي توصلت اليها الرسالة:
1) توعية العاملين بأهمية الثقافة الإبداعية والتي تساهم في تطوير أدائهم لتحقيق التفوق التنافسي.
2) التركيز في اختيار القيادات الأكفاء ممن تتوافر لديهم مهارات التفكير الابتكاري ولديهم القدرة على اتخاذ القرارات الفعالة ودعم فرق العمل الجماعي.
3) الاهتمام بالتدريب الإداري والتدريب التقني.
4) النظر إلى بُعد الحساسية للمشكلات كبُعد من أبعاد التفوق التنافسي حيث اثبت الدراسة ضعف تأثير هذا البُعد على التفوق التنافسي.
5) إعادة النظر في اللوائح المعمول بها داخل الشركات.
6) إعادة النظر في نظم تقييم الأداء المعمول بها داخل الشركات.
7) إزالة المعوقات التي تعوق العاملين عن الابتكار.
8) الاستعانة بالخبراء في مجال الابتكار.
9) الاستعانة بالشركات المتخصصة في مجالات الاختيار والتعيين.
10) فهم العاملين الجيد لرؤية ورسالة وهدف الشركة.
11) توفير الأمان الوظيفي وعدم التميز بين العاملين إلا عن طريق الجدارة.