Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على البرمجة اللغوية العصبية في تحسين إدارة الذات لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي /
المؤلف
محمد، هناء محمد عبد الهادي.
هيئة الاعداد
باحث / هناء محمد عبد الهادي محمد
مشرف / محمــد رزق الــبحيري
مشرف / أمـل محمـد حمـد
مناقش / ماجي وليم يوسف
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
175ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تحسين إدارة الذات لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية، وكذلك (10) أطفال للمجموعة الضابطة تراوحت أعمارهم ما بين (11-12) عامًا، واعتمدت الدراسة على أدوات كانت قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: أشرف عبدالغفار، 2004)، ومقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن للذكاء (تقنين: عماد حسن، 2020)، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان ودعاء خطاب، 2016)، ومقياس إدارة الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: الباحثة)، وبرنامج قائم على البرمجة اللغوية العصبية لتحسين إدارة الذات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي (إعداد: الباحثة)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج في تحسين إدارة الذات (إدارة الوقت، وإدارة العلاقات الاجتماعية، وإدارة الانفعالات، والقدرة على اتخاذ القرار) لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم الاجتماعي (المجموعة التجريبية).