Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم الذاتى للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم /
الناشر
هبه عبدالحليم مصطفى إبراهيم :
المؤلف
هبه عبدالحليم مصطفى إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / هبه عبدالحليم مصطفى إبراهيم
مشرف / أمانى محمد سعد الدين الموجى
مشرف / هناء فاروق احمد ض
مناقش / على محى الدين راشد
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
337 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
15/12/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - المناهج وطرق التدريس العلوم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

هدف هذا البحث تعرف على فاعلية برنامج مقترح للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية قائم على التعلم الذاتى لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم، و لتحقيق ذلك قامت الباحثة بتحديد قائمة بمتطلبات التنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية، و تم بناء قائمة بتلك المتطلبات، و من ثم إعداد البرنامج المقترح للتنمية المهنية لمعلمى الأحياء بالمرحلة الثانوية فى ضوء تلك المتطلبات، قائم على التعلم الذاتى لتنمية مهارات التفكير لدى طلابهم. كما تم اعداد أدوات البحث و هى اختبار تحصيلي للمعلمين لقياس الجانب المعرفى، و بطاقة ملاحظة أداء المعلمين لقياس الجانب المهارى. بالإضافة الى بناء مقياس مهارات حل المشكلات و مقياس مهارات التفكير الإستقصائى لقياس نمو مهارات التفكير لدى طلاب معلمى مجموعة البحث، و قد تم تطبيق تلك الأدوات قبلياً على المعلمين مجموعة البحث و طلابهم، ثم تم تطبيق تجرية البحث ثم تطبيق أدوات البحث بعدياً على نفس مجموعة البحث من المعلمين و طلابهم ثم تحليل النتائج إحصائياً، و قد كشفت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح فى تنمية الجانب المعرفى و الجانب المهارى لمعلمى المجموعة التجريبية، كما كان له أثر كبير فى تنمية مهارات التفكير لدى طلابهم و فى ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات و المقترحات