Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية النمذجة بالفيديو فى تحسين المهارات اللغوية للأطفال زارعى القوقعة /
الناشر
ملكه عبدالحليم سيد أحمد :
المؤلف
ملكه عبدالحليم سيد أحمد
هيئة الاعداد
باحث / ملكه عبدالحليم سيد أحمد
مشرف / أمل عبدالفتاح سويدان
مشرف / سعيد عبدالرحمن محمد عبدالرحمن
مناقش / عطية عطية محمد سيد
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
142ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
8/9/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 146

from 146

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين المهارات اللغوية للأطفال زارعى القوقعة باستخدام النمذجة بالفيديو: وتكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً و طفلة من الأطفال زارعى القوقعة ممن تراوحت أعمارهم بين (9-11) سنة: و يتراوح معامل ذكائهم ما بين (90- 109) درجة: و لديهم قصور فى مهارات اللغة (الاستقبالية و التعبيرية) و تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة: و استخدمت الباحثة أدوات الدراسة المتمثلة فى مقياس جون رافن تقنين عماد على (2016): و مقياس مهارات اللغة الاستقبالية: و مقياس مهارات اللغة التعبيرية لإيهاب الببلاوى تقنين سمر البديوى (2017): و برنامج النمذجة بالفيديو: و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية و مقياس مهارات اللغة التعبيرية بعد تطبيق برنامج النمذجة بالفيديو لصالح المجموعة التجريبية: كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال زارعى القوقعة فى القياسين القبلي و البعدى على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية و مقياس مهارات اللغة التعبيرية بعد تطبيق برنامج النمذجة بالفيديو لصالح القياس البعدى: و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية من الأطفال زارعى القوقعة فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس مهارات اللغة الاستقبالية و مقياس مهارات اللغة التعبيرية بعد تطبيق برنامج النمذجة بالفيديو بحوالي شهر. و هذا يشير إلى فاعلية النمذجة بالفيديو فى تحسين المهارات اللغوية للأطفال زارعى القوقعة