الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة لتنمية المفاهيم التبولوجية لطفل الروضة، باستخدام برنامج قائم على نموذج أوزبورن- بارنس، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي ذو المجموعتين الضابطة (45 طفل وطفلة)، والتجريبية (45 طفل وطفلة) في المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال. كما تم استخدام اختبار المفاهيم التبولوجية المصور لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، وتم تطبيق الاختبار قبلياً وبعدياً على عينة الدراسة، وتمت معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS من خلال تطبيق معادلة T-Test للعينات المستقلة. وكان من أهم نتائج الدراسة عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم التبولوجية المصور في التطبيق القبلي، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (≤0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم التبولوجية المصور في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي دلالة (≤ 0.05) بين متوسطى درجات أطفال المجموعة التجريبية في اختبار المفاهيم التبولوجية المصور في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدى، يحقق البرنامج القائم على نموذج أوزبورن- بارنس فاعلية مناسبة في تنمية المفاهيم التبولوجية لدى أطفال المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بإمكانية تنمية المفاهيم التبولوجية لمرحلة رياض الأطفال من خلال توفير بيئة التعلم الفعال والنشط باستخدام المواد والوسائل البسيطة والمشوقة والتي تبسط للأطفال المفهوم التبولوجي مع مراعاة خصائص الأطفال في هذه المرحلة والفروق الفردية بينهم، وإلقاء الضوء على نموذج جديد من نماذج التدريس التي يمكن استخدامها برياض الأطفال من خلال استخدام نموذج أوزبورن- بارنس وبيان أثره الفعال في تنمية المفاهيم التبولوجية لطفل الروضة بطريقة ممتعة ومبسطة. |