Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم الإلكترونية على الأداء المهارى والتحصيل المعرفي لبعض مسابقات مقرر ألعاب القوى للمرحلة الابتدائية /
المؤلف
منصور، محمود النادى محمد عبد الصمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمود النادى محمد عبد الصمد منصور
مشرف / محمد عنبر بلال
مشرف / رحاب عادل جبل
مناقش / عاطف سيد احمد
مناقش / ياسر على مرسى ابو حشيش
الموضوع
ألعاب القوى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
201 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - قسم نظريات وتطبيقات ألعاب القوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 201

from 201

المستخلص

الملخص
باللغة العربية
المقدمة ومشكلة البحث:
تمثل الثورة التكنولوجية الهائلة التي يشهدها العالم، والتطور المعرفي الهائل أكبر تحدي للعقل البشري، وقد أدي إلى ظاهرة التنافس بين الشعوب في رفع المستوى النوعي لنظم التربية والتعليم بوصفها حجر الزاوية في عملية التنافس وتنمية العقل البشري، وتمكينه من مواجهة هذا
التحدي. (39: 118)
ويُعد التعليم أساس تقدم الأمم ورقيها ،وهو الذي إذا كان متطورا وله مكانته وقدره في الدول كان من أسرع الطرق للوصول لأعلى المراتب بين الدول وهو اليوم يواجه تحديات كبيرة لمسايرة التطور الهائل في الثورة التكنولوجية التي امتدت إلى جميع فروع المعرفة ومن ثم كان لزاما التطوير في أساليب التدريس لمختلف المراحل السنية بهدف مواجهة تلك التطورات المتلاحقة سعيا الي امداد المعلم بالمعلومات اللازمة التي تعينه على مواجهة مهنة التدريس بكم وافر من الخبرات
التدريسية. ( 10: 2)
وتشير ” وفيفة سالم ” (2001 م) أن المستحدثات التكنولوجية اكتسبت أهمية متزايدة من اجل زيادة معطيات العملية التعليمية وترقيتها، فعلى الرغم مما قدمته التكنولوجيا من وسائط تعليمية تكنولوجية يمكن أن تخدم العملية التعليمية إلا أن التعليم في كافة المراحل المختلفة لم يستفيد من هذه الوسائط حيث أن استخدامها مازال محدودا حيث يتطلب ذلك من جانب المعلم معرفة وفهم التغيرات العلمية والتكنولوجية والاستفادة من الإنجازات التكنولوجية واستخدامها في العملية التعليمية. (61: 5)
وبإلقاء الضوء على ما ذكرته ”جيهان الليثي” (2010م) بأن خرائط المفاهيم من الأساليب الحديثة للتعلم حيث تجعل المتعلم نشطا ويقوم بعمل قاعدة معرفية سهلة الفهم كما تساعد على سرعة مراجعة المادة الدراسية بشكل مركز مما يساعد الطالب على تأدية الاختبارات بشكل أفضل وتعمل على تنمية التحصيل الدراسي، وتنمية المفاهيم المعرفية ذات العلاقات الهرمية والروابط ذات المعنى بينهم وهي من أساليب التدريس الفعالة التي تجعل المتعلم في حالة تفكير مستمر وتحسن الاتجاه الإيجابي لدى المتعلمين. (13: 24)
ومن خلال عمل الباحث مدرسا للتربية رياضية بأحدي المدارس الابتدائية بمحافظة المنوفية ومن خلال إجراء العديد من المقابلات مع عدد من معلمي التربية الرياضية للمرحلة الابتدائية لاحظ أن طرق واساليب التعليم المستخدمة في تعلم مسابقات العاب القوى في المرحلة الابتدائية تعتمد على الأسلوب الأمري. حيث يقوم المعلم بالشرح وتقديم نموذج للمهارة وتصحيح الأخطاء، ويكون دور المتعلم سلبيا يعتمد على تنفيذ ما يراه من المعلم، مع عدم قدرة هذا الأسلوب على جذب انتباه المتعلمين حيث أنه لا يراعى الفروق الفردية بين التلاميذ علاوة على العبء الزائد على المعلم نتيجة للزيادة العددية للتلاميذ في الحصة والذي لا يمكنه من تصحيح الأخطاء وبالتالي يقلل من كفاءة التدريس، مما دفع هذا الأمر ”الباحث” للدراسة والاطلاع والبحث في الأساليب التدريسية الحديثة، ومن ثم آتجه الباحث لاستخدام خرائط المفاهيم كوسيلة تعليمة لها من الايجابية التي توفر بيئة تعليمية مناسبة من التفاعل بين المعلم والمتعلم وتحقيق مستوي أفضل في العملية التعليمية ومن ثم بلوغ الأهداف المطلوبة بالطريقة والادوات والنشاط الذي يلائمه.
ثانياً:هدف البحث:
يهدف البحث الى تصميم برنامج تعليمى باستخدام خرائط المفاهيم الالكترونية ومعرفة تاثيرة على مستوى الأداء المهارى والتحصيل المعرفى لبعض مسابقات مقرر العاب القوى للمرحلة الابتدائية.
ثالثاً: فروض البحث:
في ضوء هدف البحث يفترض الباحث ما يلى:
1) توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى القياسيين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية في مستوى الاداءالمهارى و التحصيل المعرفى لبعض مسابقات مقرر العاب القوى قيد البحث، ولصالح القياس البعدي.
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسطى القياسيين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة في مستوى الاداءالمهارى والتحصيل المعرفى لبعض مسابقات مقرر العاب القوى قيد البحث ، ولصالح القياس البعدي.
3) توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطى القياسيين البعديين لمجموعتى البحث التجريبية والضابطة فى مستوى الاداء المهارى والتحصيل المعرفى لبعض مسابقات مقرر العاب القوى قيد البحث قيد البحث لصالح القياس البعدى.
رابعاً: منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة هذا البحث، وقد استعان الباحث بأحد التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة مستخدماً القياسين القبلي والبعدي لكلا المجموعتين.
• عينة البحث:
اشتمل مجتمع البحث علي تلاميذ الصف السادس الإبتدائى بمدرسة القدس الخاصة بمركز الباجور- محافظة المنوفية ، والمقيدين بالعام الدراسى 2021/2022م والبالغ عددهم (45) تلميذ.
1) المجموعة الأولى (التجريبية): والبالغ عددها (15) تلميذ ، والتي خضعت لإسلوب التعلم عن طريق خرائط المفاهيم الالكترونية قيد البحث.
2) المجموعة الثانية (الضابطة): والبالغ عددها (15) تلميذ ، والتي خضعت لإسلوب الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي (الإسلوب التقليدي) في التعلم.
3) المجموعة الإستطلاعية: والبالغ عددها (15) تلميذ لإجراء المعاملات العلمية.
• أدوات ووسائل جمع البيانات:
حدد الباحث الوسائل والأدوات المستخدمة لجمع البيانات المرتبطة بالبحث وتمثلت فيما يلى:
1) المسح المرجعي للدراسات والمراجع العلمية.
2) الأجهزة والأدوات المستخدمة في البحث.
3) استمارات تسجيل البيانات.
4) استمارات استطلاع رأي الخبراء في المتغيرات (المهارية- البدنية- البرنامج التعليمي).
• المعاملات العلمية:
قام الباحث بإجراء حساب المعاملات العلمية للاختبارات المحدد قيد البحث وذلك لإيجاد صدق هذه الاختبارات باستخدام صدق التمييز، وحساب معامل ثباتها.
• البرنامج التعليمي باستخدام خرائط المفاهيم الالكترونية:
يعد تصميم البرامج التعليمية باستخدام التقنيات التكنولوجية المستحدثة غاية في الأهمية لذا توجب على الباحث مراعاة الدقة والموضوعية في تصميم البرنامج التعليمي باستخدام خرائط المفاهيم الالكترونية ، كما قام الباحث بالاطلاع على العديد من المراجع والدراسات التي تناولت إعداد البرامج التعليمية باستخدام خرائط المفاهيم الالكترونية ، ومن خلال ذلك إستخلص الباحث الخطوات التالية لإعداد البرنامج التعليمي وهى كما يلى:
1) تحديد الأهداف العامة للبرنامج التعليمي :
قد حدد الباحث الأهداف العامة للبرنامج التعليمي بإستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية فيما يلي:
 أهداف مهارية ( نفسحركية ):
تعليم تلاميذ الضف السادس الإبتدائى بمدرسة القدس بالباجور لبعض المهارات ألعاب القوى.
 أهداف معرفية (إدراكية):
تزويد التلاميذ عينة البحث بمعلومات ومعارف عن مسابقات العاب القوى.
2) أسس بناء وتصميم البرنامج التعليمي:
تتميز البرامج التعليمية ببعض الأسس عند وضعها مما أوجب على الباحث مراعاة تلك الأسس عند وضع برنامجه التعليمي قبل أن يتم تطبيقه على عينة البحث وهي أن:
- يتناسب محتواه مع الهدف منه.
- يتماشى مع خصائص المرحلة السنية.
- يحفز دافعية المتعلمين للتعلم.
- يراعي التدرج من البسيط للمركب ومن السهل للصعب في التعلم.
- يتسم بالجاذبية والتشويق.
- يتسم بالبساطة والتنوع.
- يتلاءم مع خبرات وخصائص المتعلمين وحاجاتهم وقدراتهم.
- يحقق الشعور بالسعادة أثناء عملية التعلم.
- يراعي مبدأ الفروق الفردية بين التلاميذ في تلك المرحلة السنية.
- يحقق مبدأ التفاعل بين الطالب المتعلم والبرنامج التعليمي والمعلم.
- يتيح فرصة الاشتراك والممارسة بشكل متزامن أو غير متزامن.
3) تحديد خصائص ومستوى المتعلمين:
قام الباحث بدراسة الخصائص والسمات المميزة لعينة البحث من خلال بعض المتغيرات وهي (العمر الزمني -- الطول – الوزن - الذكاء - المستوى المهارى- المستوي المعرفي) وذلك لإعداد البرنامج بصورة تتناسب مع تلك المتغيرات.
4) تنظيم محتوي البرنامج التعليمي:
قام الباحث بالتنسيق مع متخصص تصميم البرامج ، وذلك لتصميم خرائط المفاهيم الإلكترونية لمهارات ألعاب القوى ”قيد البحث” والتي يتم عرضها من خلال الحاسب الآلي بحيث تحتوى خريطة المفاهيم الواحدة على مايلي:
- عرض المفهوم الخاص بكل مهارة ، وأيضا المفهوم الخاص بكل مرحلة من المراحل الفنية
- للمهارة في الخريطة الخاصة بها.
- عرض الجانب المعرفي الخاص بكل مهارة ، وأيضا الخاص بكل مرحلة من المراحل الفنية
- للمهارة في الخريطة الخاصة بها.
- عرض المراحل الفنية للأداء الخاصة بكل مهارة.
- عرض صور متسلسلة بشكل تتابعي لمراحل أداء المهارات.
- عرض فيديو تعليمي خاص بالأداء الفني الكامل لكل مهارة وذلك بالسرعات المختلفة (البطيئة - المتوسطة – السريعة)
- عرض فيديو تعليمي خاص بكل مرحلة من المراحل الفنية الخاصة بكل مهارة ، وذلك في الخريطة الخاصة بها.
- عرض فيديو لتدريبات مختلفة لكل مرحلة من المراحل الفنية الخاصة بكل مهارة.
- عرض بعض الأسئلة الخاصة بالمهارات قيد البحث.
5) إعداد مكونات البرنامج:
قام الباحث بتزويد الخريطة التعليمية بالأفلام التعليمية المصورة وقد استعان بالآتى:
- تحميل جميع مقاطع الفيديو التعليمى الموجودة بالبرنامج من موقع you tube.
- إستخدام برنامج media player لعرض مقاطع الفيديو على الحاسب الآلى المحمول.
- تم إنتاج الصور بالصيغة المسلسلة عن طريق برنامج Vivacut –Pro Video Editor
- تم إدخال الرسوم التوضيحية إلى جهاز الحاسب الآلى بإستخدام الماسح الضوئى
- عرض المراحل الفنية للأداء الخاصة بكل مهارة.
- عرض صور متسلسلة بشكل تتابعي لمراحل أداء المهارات.
- عرض فيديو تعليمي خاص بالأداء الفني الكامل لكل مهارة وذلك بالسرعات المختلفة (البطيئة - المتوسطة – السريعة)
- عرض فيديو تعليمي خاص بكل مرحلة من المراحل الفنية الخاصة بكل مهارة ، وذلك في الخريطة الخاصة بها.
- عرض فيديو لتدريبات مختلفة لكل مرحلة من المراحل الفنية الخاصة بكل مهارة.
- عرض بعض الأسئلة الخاصة بالمهارات قيد البحث.
قام الباحث أيضا بتصميم خرائط المفاهيم الإلكترونية لمهارات ألعاب القوى قيد البحث والتي يتم عرضها من خلال الحاسب الآلي بالشكل الذي يصل بالتلميذ في نهاية تعلمه إلى تحقيق الأهداف التعليمية المتوقعة من خلال التعلم بأسلوب جديد بمراعاة ما يلي:
- عرض النص المعرفي والمعلوماتی بطريقة سهلة مشوقة ومتناسقة على شكل فقرات.
- اختيار ألوان الخلفيات وأشكالها بحيث تكون جذابة ومناسبة للعناصر المختلفة في الخريطة.
- استخدام المؤثرات الصوتية والبصرية بأسلوب فعال لتدعيم عملية التعليم.
- مراعاة سهولة التجول داخل خريطة المفاهيم المبرمجة أثناء العملية التعليمية.
- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.
6) تصميم البرنامج في صورته الأوليه :
إستخدم الباحث برنامج Microsoft Power Point لتصميم خرائط المفاهيم الإلكترونية لمهارات ألعاب القوى قيد البحث والتي يتم عرضها من خلال الحاسب الآلي بالشكل الذي يصل بالتلميذ في نهاية تعلمه إلى تحقيق الأهداف التعليمية المتوقعة.
7) تقويم البرنامج:
- تقويم الخبراء.
- تطبيق البرنامج على تلاميذ الصف السادس الإبتدائى.
8) تحديد الأسلوب التعليمى المستخدم في التدريس:
أ‌) المجموعة التجريبية:
إستخدم الباحث البرنامج التعليمي المقترح باستخدام خرائط المفاهيم بما يحتويه من مثيرات بصرية واطارات نظرية ورسوم توضح الإداء النموذجي للمهارات المراد تعلمها وتوفر رؤية بصرية لحرة الجسم وإيضاح الإخطاء الشائعة وكيفية تصحيحها من خلال تقديم مجموعة من التمرينات العملية التي من شانها الوصول إلى الاداء السليم مع مراعاة الشروط الفنية لإداء المهارة وكذلك تقديم التغذية الراجعة للإداء الصحيح. للتلاميذ المجموعة التجريبية.
ب‌) المجموعة الضابطة:
إستخدام التدريس طريقة الأوامر في التعلم والتى تعتمد على الشرح اللفظى وأداء النموذج العملى.
9) تنفيذ محتوي خرائط المفاهيم الإلكترونية العاب القوي:
تم تحديد محتوي خرائط المفاهيم الإلكترونية العاب القوي وفقا للمحتوي قيد الدراسة في عدة خطوات:
1. الخطوة الأولي: قام ”الباحث” بتجميع الإطار النظري لكل الموضوعات الأساسية بمحتوي والصور التعليمية.
2. الخطوة الثانية: قام ”الباحث” بتقسيم المهارات والمعلومات والمعارف التي يرجو إكسابها للتلاميذ لتعلم المهارات الأساسية في الجانب المهارى.
3. الخطوة الثالثة: قام ”الباحث” بتحويل المحتوي السابق إلى خرائط المفاهيم الإلكترونية العاب القوي.
4. الخطوة الرابعة: اختصار نصوص كتابية معلومات مبسطة عن المهارة.
5. الخطوة الخامسة (مرحلة التجميع): وفيها قام ”الباحث” بمراجعة خرائط المفاهيم الإلكترونية العاب القوي الخاصة بكل مهارة مستخدمة حتى يتم يصحح ما بها من أخطاء وليتم عرضها بشكل صحيح ومناسب.
6. الدراسة الإستطلاعية:
 الدراسة الاستطلاعية الاولى:
قام الباحث بإجراء الدراسة الإستطلاعية الأولى على (15) تلاميذ من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية خلال الفترة الزمنية من 15/10/2021م إلى 17/10/2021م بهدف إيجاد المعاملات العلمية للاختبارات المستخدمة.
 التجربة الاستطلاعية الثانية
قام الباحث بإجراء الدراسة الإستطلاعية الثانية في الفترة من 18/10/2021م، إلى 20/10/2021م، بواقع وحدة تدريبية على العينة الاستطلاعية المسحوبة من مجتمع البحث وعددها (15) تلميذا ومن خارج العينة الأساسية ، وكان الهدف منها:-
1) التأكد من توافر المعاملات العلمية (الصدق- الثبات) للإختبارات المستخدمة في البحث.
2) التحقق من مدى صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث.
3) تحديد مدى وضوح ومناسبة خرائط المفاهيم المصمم لقدرات التلاميذ ومدى استيعابهم له.
4) التأكد من خلو البرنامج التعليمي من أى أخطاء ناتجة عن مرحلة الإعداد والتجهيز، ومدى مناسبتة للتلاميذ (عينة البحث) من حيث الوضوح والفهم.
5) مدى إستيعاب المساعدين لكيفية إجراء الاختبارات وشروط تطبيقها وتدريبهم على تسجيل البيانات في الإستمارة.
خطوات تطبيق تجربة البحث الأساسية:
1- القياسات القبلية:
قام الباحث بإجراء القياسات القبلية لعينة البحث الكلية (الأساسية، الإستطلاعية) وإيجـاد التكافؤ بينهما في متغيرات (العمر الزمني- الطول- الوزن- التحصيل المعرفي- المتغيرات البدنية قيد البحث - المهارات الأساسية قيد البحث) خلال الفترة الزمنية من (16/10/2021م، إلى 17/10/2021م).
۲- تنفيذ التجربة الأساسية:
قام الباحث بتطبيق تجربة البحث الأساسية في الفترة من يوم الاحد 23/10/2021م إلى يوم الخميس الموافق 2 /12/2021 م بواقع (6) أسابيع، وحدة واحدة أسبوعيا لمدة 90 دقيقة في المرة الواحدة وقد تم تطبيق تجربة البحث على المجموعة التجريبية أما المجموعة الضابطة فقد قامت بتنفيذ البرنامج التقليدي.
 المجموعة التجريبية:
خضعت المجموعة التجريبية إلى البرنامج التعليمي والذي يحتوي على خرائط مفاهيم بواقع (6) أسابيع مرة أسبوعيا لمدة 90دقيقة في المرة الواحدة، وقد تم مراعاة الأسس العلمية السليمة.
 المجموعة الضابطة:
خضعت المجموعة الضابطة للبرنامج التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) في نفس توقيت تطبيق المجموعة التجريبية وقد تم مراعاة الأسس العلمية السليمة أثناء التطبيق.
3 - القياسات البعدية:
بعد انتهاء المدة المحددة لتنفيذ التجربة الأساسية قام الباحث بإجراء القياسات البعديـة (اختبار التحصيل المعرفي، الاختبار المهارى ) على مجموعتي البحث المجموعة التجريبية المستخدمة للخرائط المفاهيم الإلكترونية ، والمجموعة الضابطة التي تستخدم الطريقة التقليدية ”المتبعة يومي 5،6/12 /2021م ، وقد راعى الباحث أن يتم إجراء القياسات البعدية تحت نفس الظروف التي تم بها إجـراء القياسات القبلية.
المعالجات الإحصائية:
في ضوء أهداف وفروض البحث استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية:
1) المتوسط الحسابي.
2) الانحراف المعياري.
3) معامل الالتواء.
4) اختبار- ( ت).
5) معامل الارتباط البيرسون.
6) النسبة المئوية.
- الاستخلاصات:
في ضوء أهداف البحث وفروضه وإستناداً إلي المعالجات الإحصائية وما أشارت إليه من نتائج، يمكن إستخلاص الآتى:
1) يؤثر إستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية تأثيراً إيجابياً على تعلم مهارات ألعاب القوى قيد البحث وعلى مستوى التحصيل المعرفى لتلاميذ المجموعة التجريبية.
2) يؤثر الأسلوب التقليدى (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملى) تأثيراً إيجابياً على تعلم مهارات تعلم مهارات ألعاب القوى قيد البحث وعلى مستوى التحصيل المعرفى لتلاميذ المجموعة الضابطة.
3) كان إستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية هو الأكثر تأثيراً على تعلم مهارات ألعاب القوى قيد البحث وعلى مستوى التحصيل المعرفى الأسلوب التقليدى (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملى).
التوصيات:
فى ضوء نتائج يوصي الباحث بما يلي:
1) الاستعانة بمثل هذه الخرائط المعرفية الالكترونية في تقديم وشرح المهارات الحركية المختلفة لتفادي سلبيات الأساليب التقليدية في التعليم.
2) إجراء دراسات متنوعة في مختلف الأنشطة الرياضية باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية في العملية التعليمية مع اختلاف المراحل السنية.
3) تدريب المعلمين على كيفية بناء واستخدام خرائط المفاهيم من خلال المقررات الدراسية المختلفة سواء العملية أو النظرية.
4) إجراء دراسات مماثلة باستخدام خرائط المفاهيم الإلكترونية على المهارات الحركية في مختلف الرياضات ، وذلك لما لها من تأثير إيجابي في العملية التعليمية.
5) تماشياً مع نظام الجودة في التعليم يجب إنشاء معامل للأساليب التكنولوجية الحديثة تساعد في تعليم المهارات الحركية المختلفة بجميع المدارس بجمهورية مصر العربية.