الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن نمذجة العلاقات السببية بين الذكاء الروحى وجودة الحياة وتقدير الذات لدى معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية, تكونت عينة الدراسة من معلمى المرحلة الثانوية الفنية التجارية بمدارس محافظة بورسعيد والتي بلغت (500) معلمة ومعلماً وقد تم إختيارهم بطريقة عشوائية لعام 2021-2022 م. وقامت الباحثة باستخدام الأدوات التالية (مقياس الذكاء الروحى المتكامل إعداد أمرام ودرايرِ (2007)Amram& Dryer تعريب وتقنين بشرى أرنوط (2013) , مقياس جودة الحياة (إعداد الباحثة), مقياس تقدير الذات( إعداد الباحثة). وتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلى : وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لأبعاد الذكاء الروحي لصالح المتوسط الحسابي . ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لجودة الحياة لصالح المتوسط الحسابي ووجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي لجميع أبعاد تقدير الذات لصالح المتوسط الحسابي وتم قبول الفرض الرابع حيث تم التوصل إلى نموذج سببي يوضح علاقة التأثير والتأثر (المباشرة وغير المباشرة) بين متغيرات الدراسة تقدير الذات، وجودة الحياة، والذكاء الروحي , وكان النموذج الأول أكثر مطابقة مع بيانات الدراسة من النموذج الثانى والنموذج الثالث. |