الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية استخدام المدخل البينى باستخدام المدونات الالكترونية فى تدريس الجغرافيا لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقق هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض ( المفاهيم الجغرافية البينية – مهارات التفكير الجغرافى المتشعب )، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار ( المفاهيم الجغرافية البينية – مهارات التفكير الجغرافى المتشعب )، وتكونت العينة من (60) طالب وطالبة من طلاب مدرستي ” محمد أحمد إبراهيم – محمود مجدي ” الثانوية التابعتين لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية، والتي قسمت إلي مجموعتين إحداهما تجريبية تضم (30) طالب وطالبة، والأخري ضابطة تضم (30) طالب وطالبة، وقد تم تطبيق اختبار (المفاهيم الجغرافية البينية– مهارات التفكير الجغرافى المتشعب ) قبليا على عينة البحث، ثم تم تدريس الوحدة المطورة في ضوء المدخل البيني باستخدام المدونات الالكترونية للمجموعة التجريبية، ثم تطبيق اختبار(المفاهيم الجغرافية– مهارات التفكير المتشعب) بعدياً للتعرف علي فاعلية استخدام المدخل البينى باستخدام المدونات الالكترونية فى تدريس الجغرافيا، وقد أشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار (المفاهيم الجغرافية البينية– مهارات التفكير الجغرافى المتشعب) لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار (المفاهيم الجغرافية البينية – مهارات التفكير الجغرافى المتشعب ) لصالح التطبيق البعدي. وقد أوصي البحث بضرورة تضمين المناهج الدراسية لأنشطة تنمى مهارات التفكير عامة والتفكير المتشعب خاصة، توظيف التكنولوجيا الحديثة فى بناء المناهج بصفة عامة ومناهج الجغرافيا بصفة خاصة. الكلمات المفتاحية: المدخل البينى _ المدونات الالكترونية _ المفاهيم _ التفكير المتشعب. |