Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام المدخل البينى باستخدام المدونات الالكترونية فى تدريس الجغرافيا لتنمية بعض المفاهيم والتفكير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عبدالرازق، رضا سعيد مصطفى.
هيئة الاعداد
باحث / رضا سعيد مصطفى عبد الرازق
مشرف / إيناس عبد المقصود دياب
مشرف / لبنى نبيل عبد الحفيظ
مشرف / إيناس عبد المقصود دياب
الموضوع
المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
336 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي فاعلية استخدام المدخل البينى باستخدام المدونات الالكترونية فى تدريس الجغرافيا لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية ومهارات التفكير المتشعب لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقق هدف البحث تم إعداد قائمة ببعض ( المفاهيم الجغرافية البينية – مهارات التفكير الجغرافى المتشعب )، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار ( المفاهيم الجغرافية البينية – مهارات التفكير الجغرافى المتشعب )، وتكونت العينة من (60) طالب وطالبة من طلاب مدرستي ” محمد أحمد إبراهيم – محمود مجدي ” الثانوية التابعتين لإدارة بلبيس التعليمية بمحافظة الشرقية، والتي قسمت إلي مجموعتين إحداهما تجريبية تضم (30) طالب وطالبة، والأخري ضابطة تضم (30) طالب وطالبة، وقد تم تطبيق اختبار (المفاهيم الجغرافية البينية– مهارات التفكير الجغرافى المتشعب ) قبليا على عينة البحث، ثم تم تدريس الوحدة المطورة في ضوء المدخل البيني باستخدام المدونات الالكترونية للمجموعة التجريبية، ثم تطبيق اختبار(المفاهيم الجغرافية– مهارات التفكير المتشعب) بعدياً للتعرف علي فاعلية استخدام المدخل البينى باستخدام المدونات الالكترونية فى تدريس الجغرافيا، وقد أشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار (المفاهيم الجغرافية البينية– مهارات التفكير الجغرافى المتشعب) لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار (المفاهيم الجغرافية البينية – مهارات التفكير الجغرافى المتشعب ) لصالح التطبيق البعدي. وقد أوصي البحث بضرورة تضمين المناهج الدراسية لأنشطة تنمى مهارات التفكير عامة والتفكير المتشعب خاصة، توظيف التكنولوجيا الحديثة فى بناء المناهج بصفة عامة ومناهج الجغرافيا بصفة خاصة.
الكلمات المفتاحية: المدخل البينى _ المدونات الالكترونية _ المفاهيم _ التفكير المتشعب.