الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هَدف البحث الحَالي إلى تَنمية مَهارات صيانة الأجهزة اللوحية لدى طلاب الدراسات العليا، من خلال تصميم بيئة افتراضية قائمة على التعلم العميق، وللتحقق من ذلك فقد قامت الباحثة بإعداد أدوات القياس في البحث، والمُتمثلة في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات صيانة الأجهزة اللوحية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بمهارات صيانة الأجهزة اللوحية. وقد اتبعت الباحثة مَنهج المسح الوصفي لإعداد الإطار النظري للبحث، واتبعت المنهج التجريبي للتحقق من فاعلية البيئة الافتراضية القائمة على التعلم العميق لتنمية مهارات صيانة الأجهزة اللوحية لدي عينة البحث. كما قامت الباحثة بتصميم (البيئة الافتراضية/ البيئة الافتراضية القائمة على التعلم العميق) وفقًا لنموذج عبد اللطيف الجزار (2013) للتصميم والتطوير التعليمي، واتبعت الباحثة التصميم شبه التجريبي للمَجموعتين ذو القياسين القبلي/ البعدي، حيث درست المجموعة التجريبية الأولى من خلال البيئة الافتراضية، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية من خلال البيئة الافتراضية القائمة على التعلم العميق. وتكونت عينة البحث من طلاب الدراسات العليا (الدبلوم المهني تخصص تكنولوجيا التعليم) وبلغ عددها (22) طالبًا وطالبة، تم تقسيمها عشوائيًا على مَجموعتي البحث؛ وبتحليل البيانات إحصائيًا؛ أشارت النتائج إلى: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة (<= 0,05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولي والثانية في كل من الاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية لمهارات صيانة الأجهزة اللوحية، وكذا بطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات صيانة الأجهزة اللوحية لصالح المجموعة التجريبية الثانية(البيئة الافتراضية القائمة علي التعلم العميق).الكلمات المفتاحية: البيئة الافتراضية- التعلم العميق- الأجهزة اللوحية- مهارات صيانة الأجهزة اللوحية. |