الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن اعتبارات الجودة الفراغية فى مجال التصميم العمراني للطفل هى اعتبارات بديهية ومعيارية لتحديد مدى نجاح الفراغات الخارجية المفتوحة الخاصة بالطفل، حيث إنه على مستوى ممارسة مهنة التصميم العمراني للطفل فإن التأثيرات النوعية أوالكيفية علي الطفل نادراً ما ينظر إليها على أنها معايير موضوعية للتصميم، ولكنها تعتمد بشكل كامل على الإحساس الشخصي للمصمم، ومن خلال دراسة شخصية الطفل، أو بصورة أخرى؛ لا يوجد منهجية ثابتة لدمج تلك التأثيرات النوعية فى عملية التصميم الخاص بالطفل. من هذا المنطلق تمثل الدراسة البحثية محاولة لفهم طبيعة الطفل ومعرفة متطلباته واحتياجاته والعوامل النفسية المؤثرة عليه، وضرورة التعرف على ماهية اللعب من خلال تعريفات ومتعلقات، خاصة داخل الفراغات البينية المفتوحة، حيث ندرة الأراضى الشاغرة وإتاحة الفرصة من خلال التعامل مع الفراغات البينية المتبقية المتواجدة في الحيز العمراني وبمساعدة مجال تنسيق الموقع في توفير فراغات بينية مفتوحة مصممة موجهة للطفل ، ومن ثم فإن هذا يتطلب دراسة منظومة الطفل حيث الاحتياجات والعوامل المؤثرة على الطفل و اللعب ومناقشة ومعرفة طبيعة الفراغات البينية المتبقية التي يمكن أن تساهم في توفير فراغات مفتوحة للطفل بعد الارتقاء بها وتطويرها. بناءً على ذلك؛ فإن الهدف الرئيسي لهذه الدراسة البحثية هو طبيعة الطفل كمستخدم داخل الفراغ المفتوح بشكل عام والفراغ البيني والمتبقي المفتوح بشكل خاص، من خلال تدقيق العلاقة بين عمليات تنسيق المواقع ومنظومة الطفل والوصول إلى أداة تقييم ومعايير تصميمية يمكن من خلالها تقييم وتطوير الفراغات البينية المتبقية المفتوحة الموجودة في سياقنا الحضرى لتلبية منظومة الطفل كمستخدم من خلال التعرف على نقاط القوة والضعف للمشاريع، حيث يقترح البحث مصفوفة تدرس العلاقة بين المحورين الرئيسيين اللذين يمثلان عاملين رئيسيين للدراسة ، منظومة الطفل( احتياجات – عوامل نفسية مؤثرة عليه – اللعب) في الفراغ المفتوح والفراغات البينية المتبقية، وتأثيرها على عناصر ومكونات تنسيق الموقع. وإجمالاً لما سبق؛ تأتي الدراسة بمصفوفة، والتي من خلالها يتم توفير أداة تقييم ومعايير تصميمية لتساعد مصممي تنسيق المواقع على تصميم فراغات بينية مفتوحة أفضل وأكثر استجابة للأطفال قادرة على تلبية احتياجاتهم في المستقبل. |