الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي أنشطة مونتسوري لتنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدي الأطفال ذوي الاضطراب النمائي الشامل غير المحدد. وتكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية وضابطة عدد كل منهما (6) طلاب، تراوحت أعمارهم بين 6– 10سنوات، وإستخدمت الباحثة الأدوات الأتية؛ مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي للأسرة ( إعداد: عبد العزيز الشخص، 2006)، مقياس جيليام لتشخيص التوحد(إعداد: محمد عبد الرحمن ومني خليفة،2004 )، استمارة تشخيص اضطراب الطفولة النمائي غير المحدد PDD-NOS ( إعداد الباحثة)، مقياس التواصل الاجتماعي ( إعداد الباحثة). وتم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2021 – 2022م واستمر التطبيق 3 شهور بواقع (39) جلسة تدريبية، مدة الجلسة (30-45) دقيقة. وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية؛ توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التواصل الاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية”، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التواصل الاجتماعي لصالح القياس البعدي، عدم وجود فروق بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التواصل الاجتماعي مما يدل على استمرارية أثر البرنامج القائم علي أنشطة مونتسوري في تنمية أبعاد التواصل الاجتماعي لدى أطفال المجموعة التجريبية فى نهاية فترة المتابعة. |