الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تنمية عادات العقل المنتجة لتحقيق الذات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، باستخدام برنامج إرشادي سلوكي قائم على عادات العقل المنتجة، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذًا وتلميذةً من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، بمتوسط عمري (11,36)، وانحراف معياري (0,644)، واستخدم الباحث اختبار المصفوفات المتتابعة الملون، تقنين/تعريب (عماد أحمد حسن، 2016)، وبطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات تعلم القراءة والكتابة،(فتحي مصطفى الزيات، 2007)، ومقياس عادات العقل المنتجة للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية (إعداد/ الباحث)، ومقياس تحقيق الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية (إعداد/ الباحث)، وبرنامج إرشادي سلوكي قائم على عادات العقل المنتجة (إعداد/ الباحث)، وتوصلت النتائج إلى فعالية البرنامج الإرشادي السلوكي القائم على عادات العقل المنتجة لتحسين تحقيق الذات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية، وكذلك استمرارية فعالية البرنامج. |