الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثلت مشكلة البحث في الكشف عن القصور لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مهارات التفكير الرياضي في الهندسة و محاولة التصدي لمشكلة البحث عن طريق الإجابة عن السؤال : كيف يمكن تقويم مهارات التفكير الرياضي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي ؟. هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر برنامج علاجي في تنمية مهارات التفكير الرياضي لدى طلاب المرحلة الإعدادية وتكونت عينة البحث من (30) طالب في المرحلة الاعدادية بمدارس الشهيد مصطفى سمير بدوي الرسمية للغات بكفر الشيخ ،واختار الباحث التصميم التجريبي المعروف بأسم التصميم القبلي البعدي بإستخدام مجموعة واحدة تجريبية متكافئة حيث طبقت أدوات البحث قبلياً على مجموعة البحث ثم تعرضت مجموعة البحث للتدريس وفق المتغير المستقل وهو البرنامج العلاجي ثم تطبيق أدوات البحث بعدياَ على عينة الدراسة مرة ثانية ، وذلك من أجل رصد الدرجات ومعالجتها إحصائياً. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أنة يوجد فرق ذو دلاله احصائيه عند مستوي( 0.05≥α) بين متوسطي درجات مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي في تنمية مهارات التفكير الرياضي وخاصة التعبير بالرموز والبرهان الرياضي والتفكير البصري لصالح التطبيق البعدي ، قيم ( z ) دالة إحصائياً عند مستوى دلاله ( 0.05≥α) لعلاج صعوبات مهارات التفكير الرياضي. |