الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على ”الصمود النفسي وعلاقته بالضغوط المهنية والرضا الوظيفي لمعلمي التربية الرياضية، وتم استخدام المنهج الوصفي (بالأسلوب المسحي) وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، كما تم اختيار العينة بالطريقة العمدية من معلمي ومعلمات التربية الرياضية والبالغ عددهم (200) من العاملين بالمدارس الحكومية والخاصة بإدارة 6 أكتوبر التعليمية بمحافظة الجيزة للعام الدراسي 2021م / 2022م، واشتملت أدوات جمع البيانات على مقياس الصمود النفسي (إعداد الباحث)، مقياس الضغوط المهنية، مقياس الرضا الوظيفي، وأشارت أهم النتائج إلى أن المتوسط الحسابي لمقياس الصمود النفسي ككل بلغ (2.48) بمستوي تقدير مرتفع، وقد بلغ المتوسط الحسابي لمقياس الصمود المهنية ككل (2.36) بمستوي تقدير مرتفع، كما بلغ المتوسط الحسابي لمقياس الرضا الوظيفي ككل (1.99) بمستوي تقدير متوسط، وتوجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية عن مستوي معنوية 0.05 بين بعد الصمود النفسي والضغوط المهنية لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية، توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عن مستوي معنوية 0.05 بين بعد الصمود النفسي والرضا الوظيفي لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي معنوية 0.05 بين أبعاد مقياس مستوي الصمود النفسي لمعلمي ومعلمات التربية الرياضية وفقاً (للنوع، للعمر، للحالة الاجتماعية، للمستوي التعليمي، لنوع المدرسة، لعدد سنوات الخبرة)، ويوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتطبيق مقياس الصمود النفسي ومقياس الضغوط المهنية ومقياس الرضا الوظيفي بشكل دوري على معلمي ومعلمات التربية الرياضية، وذلك لمعرفة مستوي الصمود النفسي والضغوط المهنية والرضا الوظيفي لديهم للاسترشاد بها للتطوير الايجابي والتقدم المهني، وكذلك معرفة نقاط الضعف التي تسبب الضغوط المهنية وعدم رضا معلمي التربية الرياضية عن وظائفهم ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لذلك. |