الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص 1-هل توجد علاقة ارتباطية بين التأخر اللغوي والتنمر لدى عينة من طلاب المرحلة الابتدائية (ذكور)؟2-هل توجد علاقة ارتباطية بين التأخر اللغوي والتنمر لدى عينة من طالبات المرحلة الابتدائية (إناث)؟3-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس التأخر اللغوي؟4-هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس التنمر؟أهــداف الدراسة:تهدف الدراسة الحالية إلى:1-التعرف على الفروق في التأخرات اللغوية بين الذكور والإناث في المرحلة الابتدائية.2-التعرف على الفروق في السلوك التنمري بين الذكور والإناث في المرحلة الابتدائية.3-التعرف على العلاقة بين التأخرات اللغوية والسلوك التنمري لدى كل من الذكور والإناث.4-محاولة وضع آليات تمكن من تحديد التأخرات الدافعة إلى السلوك التنمري.فروض الدراسة:1.توجد علاقة ارتباطية بين التأخر اللغوي والتنمر لدى عينة من طلاب المرحلة الابتدائية (ذكور).2.توجد علاقة ارتباطية بين التأخر اللغوي والتنمر لدى عينة من طالبات المرحلة الابتدائية (إناث).3.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس التأخر اللغوي.4.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث على مقياس التنمرمنهج الدراسة: المنهج الوصفي الارتباطي المقارن.عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة الحالية من (120) طالب وطالبة، (60) طالب و(60) طالبة حصلوا على أقل الدرجات على مقياس التأخر اللغوي، وأعلي الدرجات حصلوا عليها على مقياس التنمر، حيث تراوحت أعمارهم بين (6-12) سنة بمتوسط عمري (1,8) سنوات، وانحراف معياري (2,1).الأدوات المستخدمة:استخدمت الباحثة لقياس متغيرات الدراسة:1-مقياس التأخر اللغوي (إعداد الباحثة)2-مقياس التنمــــــــــــــــــــــــر(إعداد الباحثة)الأساليب الإحصائية المستخدمة في معالجة نتائج الدراسة:تم استخدام الأساليب الإحصائية الآتية في الدراسة الحالية:1.المتوسطات والانحرافات المعيارية.2.اختبار (ت) T. Test لحساب دلالة الفروق بين المتوسطات.3.معامل الارتباط (بيرسون Person Coefficient). نتائج الدراسة:لقد تحققت الفروض. |