Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأبعاد الفلسفية والجمالية للعمل الفني المركب القائم علي التصوير والنحت وعلاقته بفن التجهيز في الفراغ /
المؤلف
الحاسي، مروة محمد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد عبدالله الحاسي
مشرف / محمد إبراهيم رجب الشوربجى
مشرف / وائل عبدالحميد أنور
مناقش / يونس مصطفى يونس
مناقش / فادى بطرس ميخائيل
الموضوع
التربية الفنية. التصوير. النحت.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى (217 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 217

from 217

المستخلص

یعتبر فن العمل المركب نتاجا قویا لوحدة الفنون, حيث تتضافر جميعها في نسق فنى خاص، وفى إطار جمالي مميز تنصهر فيه قیم جمالیة متعددة، وتتحد فیه مجموعة من الخبرات والمهارات التقنیة والتكنولوجیة المتطورة، حیث أنه یعتمد في الأصل على انصهار فنون النحت والتصویر والعمارة بالإضافة الى فنون الفیدیو والكومبیوتر واللیزر وغیرها من التقنیات الحدیثة التي تجعل منه بناءاً متمیزاً فى فراغ ممتد. ولنا ان نركز هنا من خلال التطور الفني والتحدیث المستمر في التقنیات الفنیة المستخدمة في جمیع أنحاء العالم عدة عوامل أساسية أدت الى ظهور العمل الفني المركب مثل التطور الثقافي وتحدیث المفهوم الخاص بالشيء مع تطور التقنیات الحدیثة في الأداء الفني مما أدى الى اختلاف النسق التشكيلي للعمل الفني شكلاً ومضمونا في صورة مجموعة من الاتجاهات الفنیة التي سبقت وصاحبت فترة ظهور العمل الفني المركب وكان لها تأثير قوى عليه من ناحیة الفكر أو الأداء الفني بالإضافة الى التنوع الفني في استخدام الخامات المتعددة بطرق متقدمة تكنولوجیا. كان لظهور العمل المركب وفن التجهيز في الفراغ في العشر سنوات الأخيرة من القرن العشرين في الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة، دور فاعل في تأسيس حركة ما بعد الطليعة. وفن التجهيز في الفراغ هو اتجاه فني، تمتد جذوره التاريخية إلى إبداعات فنون الحضارات المختلفة، مثل المعابد – الكاتدرائيات – المساجد، إلا أن هدف المنظومة الفراغية في تلك العمائر يختلف تماماً عن المفاهيم الخاصة بفن التجهيزات في الفن المعاصر. وارتبط فن التجهيز في الفراغ ببعض المفاهيم الفلسفية، ومن المفاهيم الفلسفية الخاصة بفناني التجهيزات نقدهم للنظرية الشكلية، والتي سيطرت على المفاهيم الجمالية في الفن لحقبات عديدة، وعلى ذلك فقد تجاوز فنانوا التجهيزات تلك الحدود الشكلية، بهدف التفاعلات القائمة بين وسائط التعبير المتعددة، والتي تخطت المفاهيم المرتبطة بالخط وبالنقطة واللون والمساحة. وغيرها. أهداف البحث : سعى البحث لتحقيق الاهداف الآتية : 1ـ التعرف إلى ماهية وأهمية وخصائص العمل المركب القئم على التصوير والنحت وفن التجهيز في الفراغ. 2ـ تسليط الضوء على نماذج بارزة من العمل المركب القائم على التصوير والنحت وأعمال فن التجهيز في الفراغ وتحليلها. 3ـ الكشف بعض أعمال الفنانين المعاصريين خارج مصر وداخلها لتعميق الوعي بأهمية التفاعل بين الفنون البصرية والعمل المركب وفن التجهيز في الفراغ. 4ـ تعميق الوعي بأهمية القيم التشكيلية داخل أعمال الفنانين المصريين المعاصرين التي تناولت استخدام التصوير والنحت في بناء العمل المركب. 5ـ الاستفادة من تحليل أعمال الفن المصري المعاصر في العمل المركب وفن التجهيز في الفراغ لإيجاد صيغ تشكيلية تثرى العملية الإبداعية في الفنون البصرية المعاصرة. 6ـ الوصول إلى إيجاد علاقة توافقية تجمع بين عناصر تشكيل النحت والتصوير والمضمون في فن التجهيز في الفراغ. اشتمل البحث على أربعة فصول وهي كالتالي : الفصل الأول : الاطار العام للبحث وفيه قامت الباحثة بعرض فكرة البحث، وعرض مشكلة البحث علي هيئة تساؤلان هما : 1 ـ ما امكانية توظيف واستلهام مفردات اللغة الفنية لأعمال رواد الفنانين في نطاق العمل المركب القائم على التصوير والنحت في استحداث أعمال التجهيز في الفراغ؟ 2 ـ ما العلاقة الجمالية للعمل المركب القائم على التصوير والنحت بفن التجهيز في الفراغ كما تناولت الباحثة في ذلك الفصل مقدمة البحث. مشكلة البحث. أهداف البحث. أهمية البحث. فروض البحث . حدود البحث. مناهج البحث. مصطلحات البحث. الدراسات المرتبطة. الفصل الثاني : دراسة الأبعاد الفلسفية والجمالية للفن وفن التجهيز في الفراغ تناولت الباحثة في هذا الفصل أهم المداخل الرئيسية للأبعاد الفلسفية والجمالية لفن التجهيز في الفراغ من خلال تناول الأبعاد الفلسفية والجمالية لفن التجهيز في الفراغ مع الخوض في تفاصيلها، حيث إنها لم تتم بالشرح والتحليل في كثير من الأبحاث الخاصة بمجال التصوير والنحت. ومن خلال تفسيرها لفن التجهيز في الفراغ في ذات الفصل يتضح أنه استخدم مفردات فنية يصيغها الفنان لتشغيل الفراغ، يعتمد هذا النوع من الفن على وجود علاقة أساسية بين الفنان والعمل الفني والجمهور، حيث يطرح رؤي تنعكس من خلال طرح معرفي متنوع يعتمد في مجمله على رفض فكرة الاقتناء أو الاستمرارية، ولكنه يواجهه بصياغات تشكيلية ذات دلالات يمكن الاستفادة منها في بناء العمل الفني المجهز في الفراغ. الفصل الثالث : القيم الجمالية في فن التجهيز في الفراغ وتحليل لمختارات من أعمال الفنانين المصريين القائمة على العمل المركب والتجهيز في الفراغ تناولت الباحثة في هذا الفصل دراسة أولا : مفهوم القيمة Value ثانيا : مفهوم القيمة الجمالية Aesthetic Value ثالثا : ماهية المفهوم Concept رابعا : العمل الفني المجهز في الفراغ باعتباره بنية إدراكية للغة رمزية. خامسا : استعراض أعمال فنانون مصريون معاصرون وأعمالهم في العمل المركب والتجهيز في الفراغ الفصل الرابع: التجربة الذاتية قدمت الباحثة في هذا الفصل تحليلا فنيا وجماليا للتجربة الذاتية والتي اشتملت علي ثلاث أعمال فنية لفن التجهيز في الفراغ قائمة على التصوير والنحت، واعتمدت الباحثة على اتباع منهجية ثابتة الى حد ما في البناء الشكلي لوسائط التصوير والنحت والتلوين في أعمال التجربة الثلاثة من خلال ما يلي : استخدمت الباحثة خامة الاستريوفوم المتمثلة في كافة الاشكال المجسمة بالعمل الفني والتي استندت عليها الباحثة بالتشكيل المباشر للعمل النحتي والذي يسهم في وضوح الفكرة والموضوع التعبيري لفن التجهيز في الفراغ سواء كانت أشكال هندسية أو بناء لشكل نحتي يعتمد على الكتل والمسطحات، وغيرها من تلك الأعمال النحتية والتي ساهمت في الإضافة والثراء الفني في العمل المركب وفن التجهيز في الفراغ من ملامس على سطح العمل واجراء تأثيرات لونية على أسطح العمل لكي تحافظ على قيمتها اللونية مع التأكيد على ادخال وسائط عضوية مثل النباتات الخضراء والطماطم في احد اعمال التجربة الذاتية للباحثة اشارة منها لاستخدام وسائط عضوية في اعمال التجربة الذاتية. تناولت الباحثة في التجربة أساليب تقنية متنوعة تتوقف على كيفية وضع حلول جمالية للفراغ وتجهيزه فنيا بالوسائط والعناصر التشكيلية وبناءه بناء متماسك الأجزاء بعضه مع البعض الآخر. واستخدمت الباحثة في بناءها لأعمال التجربة الثلاثة أسلوب التشكيل المباشر في وسائط النحت كما استعانت باستخدام الألوان عليها بما يتناسب مع المضمون والفراغ الشكلي لها. واستعرضت الباحثة في ذلك الفصل النتائج والتوصيات التي تسهم في فتح آفاق جديدة في مجال فن التجهيز في الفراغ عامة وفي مجالي التصوير والنحت بصفة خاصة، أيضا استعرضت الباحثة في ذلك الفصل المراجع العربية والمراجع الأجنبية والمواقع الاليكترونية على شبكة المعلومات الدولية.