Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليـة برنامــج تدريـبـي أســري وبرنامـج دينفــر لـتحسيـن الاستـجـابــة الاجـتماعـيــة لدى الأطـفــــال الموهـوبين ذوي اضطــراب طــيف التوحــــد /
المؤلف
السمان, أحمد فرج فهمي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد فرج فهمي أحمد السمان
مشرف / آمال عبد الســـميــع باظة
مشرف / مروة نشأت معوض
مناقش / سميرة علي جعفر أبو غزالة
مناقش / قطب عبده خليل حنور
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
399 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
28/6/2022
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 399

from 399

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج تدريـبــي أســــري (صن رايز)، وبــــرنامـــج دينــفـــر في ـتحـــســيــــن الاستـــجـــابـــــة الاجــــتـماعــية، والتعرف على استمرارية فعالية البرنامجين بعد فترة المتابعة لدي عينة تكونت من (6) أطفال موهوبين ذوي اضطراب طيف التوحد، بواقع (4) أطفال من الذكور، و(2) من الإناث، تراوحت أعمارهم من (7- 9) سنوات بمتوسط عمري قدره (8.04) سنة، وانحراف معياري بلغ (0.78)، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية، تلقت المجموعة الأولى برنامج دينفر، والمجموعة الثانية تلقت برنامج صن رايز من خلال تدريب أمهاتهم (العينة الإرشادية)، والمجموعة الثالثة تلقت برنامج دينفر وأمهاتهم برنامج صن رايز معاً، واستخدمت الدراسة دليل الكشف عن الأطفال الموهوبين ذوي اضطراب طيف التوحد، ومقياس الاستجابة الاجتماعية، واستمارة دراسة الحالة للأطفال الموهوبين ذوي اضطراب طيف التوحد، وبرنامج دينفر، وبرنامج تدريبي أسري (صن رايز)، واستمارة جمع البيانات (جميعهم من إعداد الباحث)، والمقابلات الكلينكية، وأشارت نتائج الدراسة إلى فعالية واستمرارية كلاً البرنامجين في تحسين الاستجابة الاجتماعية لدي المجموعات التجريبية الثلاثة، ووجود مجموعة من الدلالات الكلينكية المسئولة عن تمايز الاستجابة الاجتماعية، وتباين الاستفادة من البرنامجين لدي الحالات الطرفية من المــوهــوبين ذوي اضطـــراب طــــيف التــوحــــــد في الدراسة الحالية.