الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام المستحدثات التكنولوجية في تنمية التحصيل ومهارات الترابط الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وتمثلت عينة البحث في مجموعة من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرسة الأمير الإعدادية بنين (1) التابعة لإدارة الخصوص التعليمية – محافظة القليوبية، للعام الدراسي 2021/ 2022م ، وتكونت عينة البحث من (66) تلميذا حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية: وعددهم (32 تلميذ) وهم الذين تم تطبيق تجربة البحث عليهم ودرسوا محتوى الوحدة المقررة باستخدام المستحدثات التكنولوجية (التعليم المدمج) ، والمجموعة الضابطة: وعددهم (34 تلميذ) ودرسوا نفس الوحدة المقررة بالطريقة المتبعة في تدريس الرياضيات ، واشتملت أدوات البحث على الأدوات التالية: أولاَ: الأدوات التعليمية ] قائمة بأسس إعداد وحدة ( الأعداد والجبر) بإستخدام المستحدثات التكنولوجية ، كتاب التلميذ في الوحدة المختارة ، دليل المعلم لتدريس الوحدة المختارة وفق المستحدثات التكنولوجية ، ثانياً:أدوات القياس ] اختبار تحصيلي في الوحدة ، اختبار مهارات الترابط الرياضي [ في الوحدة المختارة . وتم تطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً على مجموعتي البحث ، ثم معالجة البيانات إحصائياً. وقد توصل البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لأدوات القياس لصالح المجموعة التجريبية ، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لأدوات القياس لصالح القياس البعدي ، فاعلية استخدام المستحدثات التكنولوجية في تنمية التحصيل ومهارات الترابط الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. |