الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى تحديد رؤية أعضاء هيئة التدريس بجامعة كفر الشيخ لظاهرة هجرة الكفاءات العلمية ومن ثم تقديم تصور مقترح لمواجهة تلك الظاهرة. واعتمدت الدراسة على أسلوب البحث الإثنوجرافي، واستعانت بالمقابلة المقننة مع مجموعة مكونة من (15 عضوًا) من السادة أعضاء هيئة التدريس بجامعة كفر الشيخ لتعرف وجهة نظرهم في هجرة الكفاءات العلمية المصرية، من حيث أسبابها، والتداعيات المترتبة عليها، والحلول المقترحة لمواجهتها. وأوضحت الدراسة أن من أهم الأسباب التي تؤدي إالى هجرة الكفاءات العلمية المصرية وتزايدها سنة بعد أخرى يعود للأوضاع السياسية غير المستقرة في مصر، وكذلك المستوى المعيشي المتردي الذي يعيشه غالبية المواطنين ومنهم أصحاب الكفاءات العلمية الناتج عن سوء توزيع الثروة والدخل، بالإضافة إلى عدم اهتمام الدولة بالباحث العلمي، وعدم توفير الحريات الأكاديمية، وانخفاض المخصصات المالية للبحث العلمي مما يجعل الباحث العلمي حائرًا في إنجاز بحثه ودراسته مما يجعله ذلك يفكر بالهجرة إلى الخارج. كما أوضحت الدراسة أن استمرار هجرة الكفاءات العلمية المصرية أدى وسيؤدي إلى تراجع التنمية في مصر بمختلف أنواعها، وأن الحد من هذه الهجرة مسؤولية تاريخية تقع على عاتق الجميع ومن ضمنهم الكفاءات العلمية ذاتها. وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان أهمها: ضرورة السعي إلى خلق البيئة الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والصحية المواتية التي من شأنها تشجيع الكفاءات العلمية على العمل في بلدها مع ضرورة تعزيز قيم الحرية والديمقراطية والمساواة. والتأكيد على أهمية تخطيط التعليم العالي والبحث العلمي وربطهما باحتياجات التنمية الشاملة. وكذلك التأكيد على ضرورة التعاون الدائم والمستمر مع الكفاءات المهاجرة وعدم بترها عن النسيج الوطني باعتبارها خسائر معدومة يصعب استرجاعها. |