![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى قياس الدور المعدل للمستوى التعليمي في العلاقة بين الميكنة المصرفية والبطالة التكنولوجية ” دراسة تطبيقية ” . اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، وقد تم توزيع (400) قائمة على البنوك محل الدراسة تم تحديدها على أساس عدد العاملين في كل بنك، وقد بلغت عدد القوائم المستردة والصحيحة (384) قائمة، بنسبة استجابة (96%) من إجمالي حجم عينة الدراسة أداة جمع البيانات الأولية. اعتمد الباحث في تجميع بيانات الدراسة الميدانية من مصادرها الأولية على قائمة استقصاء قام بإعدادها خصيصاً لهذا الغرض في ضوء الدراسات السابقة وفي ضوء ما كشفت عنه الدراسة الاستطلاعية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة لها دلالتها إحصائياً بين الميكنة المصرفية والبطالة التكنولوجية وأبعادها (بطالة إهدار الطاقة، البطالة المقنعة، البطالة النفسية)، وقد كانت علاقة ارتباط دالة إحصائياٌ لجميع الابعاد عند مستوى معنوية (0.01). كما أسفرت النتائج عن وجود تأثير معنوي للميكنة المصرفية على بطالة إهدار الطاقة، مما يدل على أن متغير الميكنة المصرفية كمتغير مستقل، له تأثير إيجابي دال احصائياٌ في تقليل بطالة إهدار الطاقة كمتغير تابع. وتبين وجود تأثير معنوي للمستوى التعليمي كمتغير معدل في العلاقة بين الميكنة المصرفية والبطالة التكنولوجية. |