الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت الباحثة في هذه الدراسة أثر التحول الرقمي علي إدارة المواهب الرقمية ، وذلك بالتطبيق على عينة من العاملين بالمراكز الجامعية للتطوير المهني بالجامعات. وتم تصميم نموذج مقترح للدراسة لكي يستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة. وتم اختيار طريقة كمية باستخدام المدخل الاستنتاجي في هذا البحث، كما تم تصميم قائمة الاستقصاء المعبأة بمعرفة المستقصى منه، وتم توجيهها إلى العاملين بالمراكز الجامعية للتطوير المهني بالجامعات. ولتحليل البيانات الأولية للدراسة، تم استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لإدخال البيانات الأولية. وقد بلغ حجم العينة المختارة 126 مفردة، في حين أن عدد الاستمارات الصحيحة التي تم إدخالها للبرنامج بلغ 118 بنسبة تقدر بحوالي 94% من إجمالي حجم العينة. كما تم استخدام البرنامج الإحصائي AMOS وذلك لقياس صدق مقاييس متغيرات الدراسة. وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية بين التحول الرقمي وأبعاده وإدارة المواهب الرقمية وأبعادها. كما أوضحت وجود تأثير معنوي لأبعاد التحول الرقمي على اختبار المواهب، وتوصلت إلى وجود تأثير معنوي لأبعاد التحول الرقمي على تنمية المواهب، كما توصلت إلى وجود تأثير معنوي يوجد تأثير معنوي لأبعاد التحول الرقمي على نشر المواهب، بالإضافة الى ذلك توصلت إلى أنه يوجد تأثير معنوي لأبعاد التحول الرقمي على الاحتفاظ بالمواهب، وأخيراً، لا توجد اختلافات لها دلالتها الاحصائية في أراء عينة الدراسة بالتطبيق على العاملين بالمراكز الجامعية للتطوير المهني بالجامعات محل الدراسة حول أبعاد التحول الرقمي وإدارة المواهب الرقمية وأبعادها وفقاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع- الدخل الشهري – العمر- المستوي التعليمي- الحالة الوظيفية- الحالة الاجتماعية). |