Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خريطة استراتيجية لتطوير أداء الإدارات العامة للمناطق التعليمية بدولة الكويت:
المؤلف
العتيبي ، تهاني سعود عبد الله
هيئة الاعداد
باحث / تهاني سعود عبد الله العتيبي
مشرف / شاكر محمد فتحي أحمد
مشرف / عبد المحسن القحطاني
مشرف / محمد سعيد عبد المطلب هلال
مناقش / هنداوي محمد حافظ
مناقش / عمر نصير مهران
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
300ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على واقع الأداء الإستراتيجي في الإدارات العامة للمناطق التعليمية بدولة الكويت, وتحديد أثر متغيرات (الجنس- المؤهل- سنوات الخبرة- المنطقة التعليمية) على ذلك, وتطوير الأداء الإستراتيجي للإدارات العامة للمناطق التعليمية بدولة الكويت على ضوء الخريطة الإستراتيجية, وتم استخدام المنهج الوصفي, وتكونت عينة البحث من (136) مدير ومراقب ورئيس قسم, واشتملت أدوات البحث على استبانة تضمنت (40) عبارة موزعة على أربعة محاور (البعد المالي- بعد المستفيدين- بعد العمليات الداخلية- بعد التعلُم والنمو). وتوصلت نتائج البحث إلى أن الأداء الإستراتيجي ككل في الإدارات العامة للمناطق التعليمية بدولة الكويت جاء بدرجة متوسطة, وجاءت الأبعاد بنفس الترتيب التالي: جاء في الترتيب الأول بعد العمليات الداخلية وبدرجة متوسطة, يليه بعد التعلُم والنمو وبدرجة متوسطة, ثم بعد المستفيدين وبدرجة متوسطة, وأخيراً البعد المالي وبدرج ضعيفة. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة البحث حول بعد المستفيدين تعزى لمتغير الجنس, بينما لا توجد فروق حول (البعد المالي- بعد العمليات الداخلية- بعد التعلُم والنمو) والأداء الإستراتيجي ككل. ووجود فروق حول الأداء الإستراتيجي ككل وبعد العمليات الداخلية تعزى لمتغير المؤهل, بينما لا توجد فروق حول (البعد المالي- بعد المستفيدين- بعد التعلُم والنمو). ووجود فروق حول البعد المالي تعزى لمتغير الخبرة, بينما لا توجد فروق حول (بعد المستفيدين- بعد العمليات الداخلية- بعد التعلُم والنمو) والأداء الإستراتيجي ككل. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق حول (البعد المالي- بعد التعلُم والنمو) والأداء الإستراتيجي ككل تعزى لمتغير المنطقة التعليمية, بينما لا توجد فروق حول (بعد المستفيدين- بعد العمليات الداخلية). وفي ضوء النتائج تم تقديم تصور مقترح لتطوير الأداء الإستراتيجي للإدارات العامة للمناطق التعليمية بدولة الكويت على ضوء الخريطة الإستراتيجية.