الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف الدراسة الحالية إلى استخدام الوعى بالجسم كمؤشر فارق فى تشخيص بعض الاضطرابات النمائية لدى الأطفال. و تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً و طفلة أعمارهم من (5-7) سنوات. تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة (الأولى) مكونة من عدد (10) أطفال من ذوى اضطراب الذاتوية: و المجموعة (الثانية) مكونة من عدد (10) أطفال من ذوى اضطراب قصور الانتباه و فرط الحركة. و قد اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس المصفوفات الملونة لقياس ذكاء الأطفال: مقياس جيليام لتشخيص الذاتوية: قائمة تشخيص اضطراب قصور الانتباه و فرط الحركة (إعداد مجدى الدسوقى): مقياس الوعى بالجسم (إعداد نهى الزيات: 2016) و قد توصلت النتائج إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين و متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب قصور الانتباه و فرط الحركة على (أبعاد مقياس الوعى بالجسم) فى اتجاه الأطفال ذوى اضطراب قصور الانتباه و فرط الحركة. تختلف شكل الصفحة النفسية لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية عن شكل الصفحة النفسية لدى الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه و فرط الحركة |