Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تخاطبى لتنمية الأداء اللغوى الوظيفى و أثره على التواصل الاجتماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد الموهوبين =
الناشر
جمعه إبراهيم زكى أبوزيد :
المؤلف
جمعه إبراهيم زكى أبوزيد
هيئة الاعداد
باحث / جمعه إبراهيم زكى أبوزيد
مشرف / محمد رفعت حسنين
مشرف / مشيرة عبدالحميد اليوسفى
مناقش / جمعه إبراهيم زكى أبوزيد
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
238 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
15/11/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 206

from 206

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج التخاطبى لتنمية الأداء اللغوى الوظيفى و أثره على التواصل الاجتماعى للأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد الموهوبين: و تكونت العينة من (5) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد الموهوبين: تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9- 12) عاما بمتوسط عمرى قدره (11.84) و انحراف معيارى (0.84): و اشتملت الأدوات على مقياس جيليام لتشخيص التوحد تقنين/ محمد عبد الرحمن و منى حسن 2004: مقياس الكشف عن الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد الموهوبين: مقياس الأداء اللغوى الوظيفى: مقياس التواصل الاجتماعى: البرنامج التخاطبى (إعداد: الباحث): و أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلى و البعدى على مقياسى الأداء اللغوى الوظيفى و التواصل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى: كما أسفرت عن عدم وجود فروق ذات دالة احصائيا بين متوسطى رتب درجات القياسين البعدى و التتبعى على مقياسى الأداء اللغوى الوظيفى و التواصل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية