Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالجة قضية تجديد الخطاب الدينى فى البرامج الدينية بالفضائيات العربية /
الناشر
آية محمود محمد عبدالوهاب :
المؤلف
آية محمود محمد عبدالوهاب
هيئة الاعداد
باحث / آية محمود محمد عبدالوهاب
مشرف / نسمة أحمد يونس البطريق
مشرف / نسمة أحمد يونس البطريق
مشرف / نسمة أحمد يونس البطريق
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
349 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
15/10/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - الإذاعة و التليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 379

from 379

المستخلص

تدور الدِّرَاسَةِ حول طريقة معالجة الإعلام المصرى لقضية تجديد الخطاب الدينى فى الآونة الأخيرة ففى الوقت الذى تزايد فيه أعداد القنوات الدينية الخاصة مقارنة بالعدد الضئيل للقنوات الدينية التابعة للأجهزة الإعلامية الرسمية: و بالتالى تغيب الرقابة المباشرة على ما يقدم من محتوى دينى فى هذه القنوات: الأمر الذى أسهم فى حياد أغلبها عن الدور الأساسى المفترض لها: لتصبح فى بعض الحالات أهم أدوات تأجيج هذه الأزمات. طبقت الباحثة فى هذه الدراسة منهج المسح بشقيه التحليلى و الميدانى: بالتطبيق على (64) وحدة خطاب إعلامى بواقع (50 ساعة) للحلقات التلفزيونية بالفضائيات الدينية المصرية و العربية التى تناولت قضيه تجديد الخطاب الدينى: و قد قامت الباحثة بمسح عينة عشوائية بسيطة قوامها (400) مفردة من الجمهور المصرى المتابعين لهذه الفضائيات الدينية. توصَّلت الدِّرَاسَةِ إلى تعدد أسباب الإهتمام بمشاهدة البرامج الدينية: حيث تمثلت أبرز هذه الأسباب فى أنها تزيد من درجة إيمانى بما تطرحه من أراء و معلومات بوزن نسبى (80.2%): يليها فى الترتيب تعمل على توصيل المعلومات بطريقة مبسطة مما يسهل فهم أمور الدين الإسلامى بطريقة ميسرة بنحو (78.6%): أن الاتجاه العام لأراء الجمهور تشير نحو سلبية الخطاب الدينى فى البرامج و الفضائيات بسبب ضعف مستوى الدعاه المؤهلين لتقديم الخطاب الدينى (39.1%): كما توضح الدراسة أن الاتجاه العام لأراء الجمهور تشير نحو سلبية الخطاب الدينى فى البرامج و الفضائيات لأن لغة الخطاب الدينى لا تناسب ميول و اتجاهات الجمهور المستهدف و ذلك بنسبة 38.7 فى المائة