Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبى ارشادى لتخفيف العسر القرائى فى اللغة الإنجليزية على كل من مفهوم الذات و فاعلية الذات و بعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الاعدادية لغات =
الناشر
محمد محمد كامل محمد يوسف :
المؤلف
محمد محمد كامل محمد يوسف
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد كامل محمد يوسف
مشرف / على السيد سليمان
مشرف / عمرو رمضان معوض
مناقش / ايناس فاروق العشرى
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
225 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
4/10/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس الارشادي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر برنامج تدريبى ارشادى لتخفيف العسر القرائى فى اللغة الإنجليزية على كل من مفهوم الذات و فاعلية الذات و بعض المهارات الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الاعدادية لغات، تم تطبيق الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة عددهم (40) تلميذاً و تلميذة ممن تتراوح أعمارهم ما بين (13-14) سنة: و تم اختيارهم من مدرسة الشهيد مصطفى سمير بدوي للغات التابعة لإدارة شرق كفر الشيخ التعليمية - مديرية التربية و التعليم بمحافظة كفر الشيخ بمتوسط عمرى 13.3 سنة بانحراف معيارى ±1.232., و استخدمت الدراسة الادوات الاتية: اختبار تشخيص صعوبات التعلم فى اللغة الإنجليزية (اعداد الباحث): مقياس فاعلية الذات (اعداد/ نهاد عبدالوهاب محمود:2013 استمارة المستوى الاجتماعى و الاقتصادى (اعداد عبدالعزيز الشخص :2016): اختبـار المصفوفات المتتابعة الملونة ”رافن”، ترجمة /عماد احمد حسن،2004: مقياس مفهوم الذات (وليم فيتس، ترجمة صفوت فرج، عبدالفتاح القرشى ،1998): مقياس المهارات الاجتماعية (اعداد/ صفاء محمد على :2006): البرنامج التدريبى و توصلت الدراسة الى النتائج الاتية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى على مقياس العسر القرائى و مقياس مفهوم الذات- و مقياس فاعلية الذات- و مقياس المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ ذوى العسر القرائى لصالح المجموعة التجريبية