الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج قائم على فنيات علم النفس الإيجابى لخفض التشوهات المعرفية و تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوى. و تكونت عينة الدراسة من مجموعتين الأولى للتحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة و تمثلت من (252) طالب و طالبة: و الثانية عينة الدراسة الأساسية (المجموعة التجريبية - المجموعة الضابطة): و تمثلت من (34) طالب و طالبة: و تراوحت أعمارهم الزمنية (15-17) سنة: مقسمين إلى مجموعتين (17) مجموعة تجريبية تم تعرضها للبرنامج: و (17) مجموعة ضابطة لم تتعرض للبرنامج. و للتحقق من فروض الدراسة قامت الباحثة باستخدام مقياس التشوهات المعرفية من (إعداد أحمد هارون): و مقياس الكفاءة الإجتماعية من (إعداد الباحثة): و البرنامج التدريبى من (إعداد الباحثة). و أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبى القائم على فنيات علم النفس الإيجابى فى تخفيض التشوهات المعرفية و تحسين الكفاءة الإجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوى |