الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر برنامج إرشادى متعدد الأنظمة لتنمية التفكير الإيجابى على الشعور بالإحباط لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم فى الصفين الأول و الثانى الإعدادى: و التحقق من مدى استمرارية تأثيرات البرنامج على التفكير الإيجابى و الشعور بالإحباط لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد انتهاء الفترة التتبعية: و ذلك على عينة قوامها (16) تلميذا من ذوى صعوبات التعلم فى الرياضيات الذين يتراوح معامل ذكائهم بين (90-110): و متوسط أعمارهم بين (12-13) سنة: من الذين يعانون من انخفاض مستوى التفكير الإيجابى و ارتفاع مستوى الشعور بالإحباط لديهم: و عدد (16) من و الديهم: ، (6) معلمين: و استخدمت الدراسة مقياس التفكير الإيجابى: و مقياس الشعور بالإحباط: و برنامج قائم على الإرشاد متعدد الأنظمة لتنمية التفكير الإيجابى لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم بالمرحلة الإعدادية |