Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثــر إســتخـدام الخـرائـط الذهـنية فى تحـصيل الطلاب المبتـدئين لبعـض مقامات الموسيقى العـربية وعائلتها =
المؤلف
خطاب، بسمة سمير محمد.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة سمير محمد خطاب
مشرف / على عبد الودود محمد
مشرف / هاني شفيق رمزي
مشرف / خالد محمود هلال
مناقش / خالد حسن عباس
الموضوع
الموسيقى العربية. الموسيقى - مقامات. الموسيقى - تعليم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
191 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/10/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

تكونت الرسالة من أربعة فصول مرتبة كالتالى :
الفصل الأول : مشكلة البحث والدراسات السابقة .
مقدمة .
تعتبر قواعد الموسيقى العربية من أهم مقررات الموسيقى العربية والعامل الأساسى حيث تحتوى على كل الأصول والأساسيات التي يحتاجها الطلاب المبتدئين ونظرا لصعوبة إستيعاب الطلاب بعض قواعد الموسيقى العربية لتعددها وتداخلها ومع تطور العلم والأجهزه تمكن التربويين من توظيف أبحاثهم فى التعلم وإيجاد إستراتيجيات تدريس تسهل دخول المعلومات للذاكره بنفس الطريقة التى يعمل بها العقل وبنفس التنظيم ومنها إستراتيجية الخرائط الذهنية حيث تم إستخدامها في مجالات مختلفة وأثبتت فاعلياتها ومن خلال الدراسة بإستخدام الخرائط الذهنية و تنظيم الحقائق والأفكار من دارسى الموسيقى تؤدى لتسهيل إستيعاب الطلاب المبتدئين لبعض قواعد الموسيقى العربية وبعض المقامات وعائلتها ولقد تناولت الباحثة بالفصل الأول تحت عنوان ”مشكلة البحث والخطة العامة لدراستها” حيث يشتمل على:
( مقدمة البحث ، مشكلة البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، منهج البحث ، أدوات البحث ، عينة البحث ، حدود البحث ، تساؤلات البحث ، فروص البحث ، مصطلحات البحث ، الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث .)
ثم تم تناول الفصل الثانى وهو ”الإطار النظرى للبحث ”
حيث إنقسم الفصل الثانى الى أربعة مباحث كما يلى :
المبحث الأول : تحت عنوان ” إستراتيجيات التعلم النشط ” والذى تناول:
-تعريف إستراتيجيات التعلم النشط .
-مواصفات الإستراتيجية التعليمية الجيدة.
-الفرق بين الطريقة والإستراتيجية.
المبحث الثانى : تحت عنوان ” الخرائط الذهنية ” والذى تناول:
-تعريف الخرائط الذهنية.
-نشأة الخرائط الذهنية.
-خصائص الخرائط الذهنية.
-أهداف الخرائط الذهنية.
-أدوات الخرائط الذهنية.
-إعداد الخرائط الذهنية.
-أنواع الخرائط الذهنية .
-الخرائط الذهنية وتنمية التفكير الإبداعى.
-توظيف الخرائط الذهنية في التعليم.
-رواد الخرائط الذهنية في بعض التخصصات.
-كيفية تطبيق إستراتيجية الخرائط الذهنية .
-أهمية الوسائل التعليمية.
-تصنيف الوسائل التعليمية.
المبحث الثالث: تحت عنوان ” بعض قواعد وأساسيات الموسيقى العربية ومقاماتها ” والذى يتناول:
-الأبعاد في الموسيقى العربية.
-علامات التحويل في الموسيقى العربية.
-مسميات البناء اللحنى وأشكالة.
-الجمع في الموسيقى العربية.
-بعض المقامات الأساسية في الموسيقى العربية.
-بعض المقامات وعائلتها في الموسيقى العربية.
ثم تناولت الباحثة الإطار التطبيقى وهو الفصل الثالث من الرسالة والذى إشتمل على:
- منهج البحث وعينة البحث وتوصيف مقرربعض قواعد وأساسيات الموسيقى العربية للفرقة الأولى حيث تناولت من خلاله محتوى المقرر الدراسى الذى تناولتة الباحثة في المبحث الثالث تحت عنوان ” بعض قواعد وأساسيات الموسيقى العربية ومقاماتها ” ثم قامت الباحثة بإعداد الخرائط الذهنية وعددهم 31 خريطة وتم تنفيذ التجربة من خلال تصميم ثماني محاضرات وقبل تنفيذ التجربة قامت الباحثة بتطبيق إختبار قبلى وبعد تنفيذ المحاضرا قامت الباحثة بعمل إختبار بعدى .
في الفصل الرابع تناولت الباحثة :
-نتائج الإختبار القبلى.
-نتائج الإختبار البعدى.
-إختبار فرض البحث.
-تحليل النتائج وتفسيرها ثم توصيات الباحثة وأخيرا تم عمل مراجع البحث وملخص البحث.