Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمطا التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك (تصحيحية/ تفسيرية) في بيئة تدريب إلكترونية وأثرهما في تنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد الرحمن، رشا علام علي.
هيئة الاعداد
باحث / رشـــــا عــــلام علــــي عبــــد الــــرحمــــن
مشرف / مني عبد المنعم فرهود
مشرف / هبة عادل عبد الغني الجندي
مشرف / شيمــاء السعــيد محمــــــد
مناقش / هاني شفيق رمزي
الموضوع
البيئات الإلكترونية. التعليم - بيئات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/10/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 225

from 225

المستخلص

تمتاز بيئات التدريب الإلكترونية بالحاجة إلى المزيد من عناصر الجذب المثيرة لإهتمام المتدرب، ويعد الوكيل الإلكتروني المتحرك أحد العناصر التي تساعد على جذب الإنتباه وتوجيه انتباه المتعلم أو المتدرب إلى عناصر التعليم الأساسية، والعمل على جعل عملية التعليم أو التدريب أعمق وتقليل الحمل المعرفي.
والوكيل الإلكتروني المتحرك عبارة عن شخصية نابضة بالحياة فى بيئات التعلم الالكترونى والتي تساعد على تسهيل التعلم من خلال التفاعلات الإجتماعية، ويرجع الإهتمام باستخدام الوكيل المتحرك في تقديم التغذية الراجعة إلى كون التغذية الراجعة أحد المتغيرات التصميمية في بيئات التعلم الإلكترونية، حيث يحتاج المتعلم أو المتدرب فى بيئات التعلم الإلكترونية إلى إرشاد وتوجيه وتغذية راجعة خلال دراستهم وبعدها، حيث تزداد فاعلية بيئات التعلم إذا وفر التصميم التعليمى تغذية راجعة، فهي تكسب المتعلم الكثير من الخبرات وتمكنه من زيادة مستواه المهاري والمعرفي، حيث تقدم التغذية الراجعة مجموعة متنوعة من الأغراض بما في ذلك تقييم إنجازات المتعلمين أو المتدربين وتطوير فهمهم وزيادة كفاءاتهم، فضلاً عن زيادة دوافعهم، وتحسين ثقتهم بأنفسهم.
وتعد تطبيقات جوجل التعليمية أحد المهارات الرقمية التي ينبغي على المعلمين امتلاك مهاراتها، وهذه التطبيقات عبارة عن مجموعة من البرامج أو تخزين الملفات وتشمل على أدوات الإتصال اللازمة منها بريد جوجل Gmail، ومحادثة جوجل Google Talk، تقويم جوجل Google Calendar وجداول البيانات Spreadsheets، والعروض التقديمية Presentations، ومواقع جوجل Google Sites وهذه الأدوات تقدم بشكل مجاني.
مشكلــــة البحــــث:
تتمثل مشكلة البحث في تدني مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية، الأمر الذي يحتاج إلى وجود تغذية راجعة قائمة على الوكيل المتحرك عبر تدريب إلكترونية، إلا أن اختلاف نتائج الدراسات لا يقطع بالياقين، أيهما أنسب طريقة التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك (التصحيحية/ تفسيرية)، لذا سعي البحث الحالي إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي.
وللتوصل لحل لمشكلة البحث يسعى البحث الحالي للإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
ما أثر نمطا التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك (تصحيحية/ تفسيرية) في بيئة التدريب الإلكترونية في تنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع من السؤال الرئيس السابق الأسئلة الفرعية التالية:
1-ما مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية؟
2-ما التصميم التعليمي لنمطا التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك (تصحيحية/ تفسيرية) في بيئة التدريب الإلكترونية في تنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية؟
3-ما أثر اختلاف نمطا التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك (تصحيحية/ تفسيرية) في بيئة التدريب الإلكترونية في تنمية الجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية؟
4-ما أثر اختلاف نمطا التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك (تصحيحية/ تفسيرية) في بيئة التدريب الإلكترونية في تنمية الجانب الآدائي لمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية؟
أهــــداف البحــــث:
هدف البحث الحالي إلي تحديد:
1-مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
2-التصميم التعليمي لنمطا التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك (تصحيحية/ تفسيرية) في بيئة التدريب الإلكترونية في تنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
3-أنسب نمط لتقديم التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك (تصحيحية/ تفسيرية) في بيئة التدريب الإلكترونية في تنمية الجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
4-أنسب نمط لتقديم التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك (تصحيحية/ تفسيرية) في بيئة التدريب الإلكترونية في تنمية الجانب الآدائي لمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
أهميـــــة البحـــــث:
تكمن أهمية البحث الحالي في:
1-قد تسهم نتائج هذا البحث في تزويد مصممي ومطوري بيئات التدريب الإلكترونية القائمة على المنصات الإلكترونية بمجموعة من المبادئ والأسس العلمية عند تصميم التغذية الراجعة لهذه البيئات، وذلك فيما يتعلق نمط لتقديم التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك (تصحيحية/ تفسيرية) في بيئة التدريب الإلكترونية وأثرها في تنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
2-قد تفيد نتائج هذا البحث في تزويد مراكز التدريب بالإدارة والمديريات التعليمية المختلفة والقائمين على إعداد البرامج التدريبية لمعلمي المرحلة الإعدادية بإرشادات حول أنسب نمط لتقديم التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك التي تناسب بيئات التدريب الإلكترونية أو المدمجة والتي يمكن أن يكون لها تأثير فعال في تحسين أداء المعلمين في تحقيق نواتج التدريب المستهدفة.
3-قد تسهم نتائج البحث في تعزيز الإفادة من إمكانيات منصات التعليم والتدريب الإلكترونية في تذليل الصعوبات التي تواجه تدريب معلمي المرحلة الإعدادية في التدريب على المهارات والمعارف المختلفة المرتبطة بتخصصاتهم المختلفة .
متغيــــرات البحــــث:
اشتمل البحث الحالي على المتغيرات التالية:
أ) المتغــــير المستقـــــل:
اشتمل البحث على متغير مستقل، هو: نمطا تقديم التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك في بيئة التدريب الإلكترونية، وهما:
التغذية الراجعة التصحيحية.
التغذية الراجعة التفسيرية.
ب) المتغيرات التابعة:
اشتمل البحث الحالي على متغيران تابعان هما:
الجانب المعرفي لمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية.
الجانب الآدائي لمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية.
مجتمع وعينة البحث:
تكون مجتمع البحث الحالي من جميع معلمي المرحلة الإعدادية بإدارة بنها التعليمية، بينما أقتصرت عينة البحث على مجموعة من معلمي المرحلة الإعدادية بلغ عددهم (52) معلم من معلمي الإعدادية بإدارة بنها التعليمية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين وفق التصميم شبه التجريبي للبحث.
التصميم التجريبي للبحث:
اعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبتين، (التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية)، والذي يعتمد على تطبيق أدوات القياس قبلياً على المعلمين، ثم إجراء المعالجة التجريبية ومن ثم التطبيق البعدي ويوضح جدول (1) التصميم التجريبي للبحث.
جدول (1) التصميــــم التجــريبــي للبحــــــث
المجموعة تطبيق قبلي المعالجة التجريبية تطبيق بعدي
المجموعة التجريبية الأولى اختبار تحصيلي
بطاقة ملاحظة تغذية راجعة بالوكيل المتحرك تصحيحية اختبار تحصيلي
بطاقة ملاحظة
المجموعة التجريبية الثانية اختبار تحصيلي
بطاقة ملاحظة تغذية راجعة بالوكيل المتحرك تفسيرية اختبار تحصيلي
بطاقة ملاحظة
فــــروض البحــــث:
لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية الأولى الذين يستخدمون (التغذية الراجعة التصحيحية بالوكيل المتحرك) ومعلمي المجموعة التجريبية الثانية الذين يستخدمون (التغذية الراجعة التفسيرية بالوكيل المتحرك) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية.
لا توجد فرق دالة إحصائياً عند مستوي الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية الأولى الذين يستخدمون (التغذية الراجعة التصحيحية بالوكيل المتحرك) ومعلمي المجموعة التجريبية الثانية الذين يستخدمون (التغذية الراجعة التفسيرية بالوكيل المتحرك) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية.
حـــــدود البحـــــث:
أقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
1-حدود موضوعية: مجموعة من مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية (مهارات استخدام السحابة الحاسوبية Google Drive، مهارات استخدام خدمة التواصل الجماعى Google Plus، مهارات خدمة المحادثات الجماعيةGoogle Hangouts ، مهارات جوجل فورم Google form).
2-حدود بشرية: مجموعة من معلمي المرحلة الإعدادية بإدارة بنها التعليمية بلغ عددهم (52) معلم.
3-حدود مكانية: إدارة بنها التعليمية.
4-حدود زمنية: تم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021- 2022.
أدوات ومـــواد البحـــث:
1-قائمة مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية.
2-اختبار تحصيلي مرتبط بالجوانب المعرفية لمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية.
3-بطاقة ملاحظة الآداء المهاري المرتبط بالجوانب المهارية لمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية.
4-موقع تعليمي قائم على اختلاف نمطا التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك (تصحيحية/ تفسيرية) في بيئة تدريب إلكترونية (مادة المعالجة التجريبية).
إجــــــراءات البحــــــث:
سارت إجراءات البحث وفق الخطوات الآتية:
1-الإطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بالبحث، والتي اهتمت ببيئة التدريب الإلكترونية، التغذية الراجعة، الوكيل المتحرك، مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية.
2-إعداد قائمة بالمهارات الأساسية لاستخدام تطبيقات جوجل التعليمية لمعلمي المرحلة الإعدادية؛ وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، وإجراء التعديلات اللازمة.
3-تصميم وإنتاج محتوى تدريبي قائم على نمطي تقديم التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك، النمط الأول يعتمد على نمط التغذية الراجعة التصحيحية، والثانية تعتمد على نمط التغذية الراجعة التفسيرية، وعرضهما على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، وإجراء التعديلات اللازمة.
4-إعداد أداتا القياس؛ وعرضها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم للتأكد من صلاحيتها للتطبيق، وإجراء التعديلات اللازمة، والتحقق من الصدق والثبات بها، وهي (الاختبار التحصيلي- بطاقة الملاحظة).
5-إجراء التجربة الأساسية للبحث وفق الخطوات الآتية:
اختيار عينة البحث.
تقسيم عينة البحث وفق التصميم شبه التجريبي للبحث.
تطبيق أداتا البحث قبليًا.
تنفيذ التجربة الأساسية للبحث.
تطبيق أداتا البحث بعديًا.
6-قياس أثر نمطا التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك (تصحيحية/ تفسيرية) في بيئة التدريب الإلكترونية في تنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
7-مناقشة النتائج وتحليلها وتفسيرها.
8-تقديم التوصيات والمقترحات.
نتـــــائـــــج البحـــــث:
توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية:
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية الأولى الذين يستخدمون (التغذية الراجعة التصحيحية بالوكيل المتحرك) ومعلمي المجموعة التجريبية الثانية الذين يستخدمون (التغذية الراجعة التفسيرية بالوكيل المتحرك) في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوي الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية الأولى الذين يستخدمون (التغذية الراجعة التصحيحية بالوكيل المتحرك) ومعلمي المجموعة التجريبية الثانية الذين يستخدمون (التغذية الراجعة التفسيرية بالوكيل المتحرك) في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية.
تـوصيــــــات البحـــــــث:
في ضوء نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها توصي الباحثة بما يلي:
1-الاستفادة من نتائج البحث الحالي في تصميم بيئات التدريب الإلكترونية المتضمنة للوكيل المتحرك.
2-الإهتمام بالتغذية الراجعة التفسيرية بالوكيل المتحرك عند تصميم البرامج التدريبية للمعلمين أثناء الخدمة لتنمية احتياجاتهم التدريبية.
3-الاستفادة من أدوات بيئة التدريب الإلكتروني التي تم إعدادها وتقديم أنماط التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك من خلالها لتنمية مهارات استخدام تطبيقات جوجل التعليمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
4-ضرورة عقد دورات تدريبية لتدريب المعلمين على الاستراتيجيات المختلفة لتقديم التغذية الراجعة الجيدة والفعالة في بيئات التدريب الإلكترونية، خاصة إذا وضعنا في الاعتبار أن التغذية الراجعة المقدمة للمعلمين يجب أن تكون تفسيرية فورية، وفي الوقت المناسب، وأكثر تخصيصا للمعلم.
5-ضرورة تضمين جميع بيئات التدريب الإلكترونية للتغذية الراجعة بالوكيل المتحرك التي تزود المتدربين بالقدر الكافي بالمعلومات التي تساعدهم على إتقانهم للمادة التدريبية.
6-ضرورة الاهتمام بتصميم وبناء بيئات التدريب الإلكترونية سواء بإدماجها مع طرق التدريب التقليدية أو بالإعتماد الكلى عليه.
7-الاهتمام بإعداد الكوادر البشرية المدربة لخدمة تصميم وبناء بيئات التدريب الإلكترونية مع تعظيم دور المتخصصين في تكنولوجيا التعليم من أجل توظيف هذه المصادر في العملية التدريبية والتعليمية.
مقتــــرحــــات البحــــث:
في ضوء نتائج البحث الحالي، ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، تقترح الباحثة الموضوعات البحثية التالية:
أثر التفاعل بين توقيت التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك في بيئة تعلم سحابية على تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلكترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
أثر نمطين لتقديم التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك (التصحيحية/ التعزيزية) في بيئة تدريب ذكية على تنمية مهارات تصميم المقررات الإلكترونية والدافعية الذاتية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
التغذية الراجعة بالوكيل المتحرك حسب مصدرها (داخلية - خارجية) في محفزات الألعاب التدريبية وأثرها في تنمية مهارات استخدام مستودعات عناصر التعلم الرقمية لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
نمطا الفواصل (الموسع/ المتساوي) بالتعلم المتباعد الإلكتروني وتوقيت تقديم التغذية الراجعة التفسيرية بالوكيل المتحرك (الفوري/ المرجأ) وأثر تفاعلهما على تنمية مهارات إدارة الوقت والتدريس الإلكتروني لدى معلمي المرحلة الإعدادية.
التفاعل بين حجم مجتمع الممارسة (صغير، متوسط، وكبير) والتغذية الراجعة بالوكيل الذكي وأثره في تنمية مهارات إنتاج العروض التقديمية ثلاثية الأبعاد لدى معلمي المرحلة الإعدادية.