Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة الالكترونية في تدريس مادة الدوائر الالكترونية لتنمية المهارات العملية لدى طلاب المدارس الثانوية الصناعية /
المؤلف
عطية، زينات السيد عبدالجواد.
هيئة الاعداد
باحث / زينات السيد عبدالجواد عطية
مشرف / حلمي أبو الفتوح عمار
مشرف / محمد محمود رسلان
مناقش / إبراهيم أحمد غنيم
مناقش / عبادة احمد عبادة الخولي
الموضوع
التعليم الصناعي - مصر. العلوم التطبيقية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
248 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

مشكلة البحث:
تمثلت مشكله البحث في تدنى المستوى العملي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي في مادة الدوائر الالكترونية تخصص الكترونيات.
ويمكن تحديد أسئلة البحث الفرعية كالتالي:
1. ما المهارات العملية التي ينبغي تنميتها لدي طالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الإلكترونيات؟
2. ما التصور المقترح لاستخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة الالكترونية في تنميه المهارات العملية في مادة الدوائر الالكترونية لدي طالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الإلكترونيات؟
3. ما فاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالنمذجه الالكترونية في تنمية الجوانب المعرفية للمهارات العملية في مادة الدوائر الالكترونية لدي طالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الإلكترونيات؟
4. مافاعلية استخدام استراتيجية التعلم بالنمذجه الالكترونية في تنمية الجوانب الأدائية للمهارات العملية في مادة الدوائر الالكترونية لدي طالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الإلكترونيات؟
أهمية البحث:
- تقديم دليل معلم في مادة الدوائر الالكترونية لتنمية المهارات العملية لدي طلاب التعليم الثانوي الصناعي وإعداد عامل فني ماهرلدية خبرة وقدرة علي مواجهة سوق العمل.
- الاستفادة من التقنيات والمستحدثات التكنولوجية في مجال التعليم والتدريب.
- إعادة صياغة مقرر الدوائر الالكترونية للصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الالكترونيات وفق استخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة الالكترونية وتقديم اختبار لقياس الجوانب المعرفية وبطاقة ملاحظة الأداء.
أهداف البحث:
1- تنمية الجوانب المعرفية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي في مادة الدوائر الالكترونية تحصص الإلكترونيات.
2- تنمية الجوانب الأدائية للمهارات العملية لديطالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي مادة الدوائر الالكترونية تخصص الإلكترونيات.
حدود البحث:
- الحدود البشرية :عينه عشوائية من طالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الإلكترونيات عددها (30) طالبة.
- الحدود المكانية : مدرسة بهواش الثانوية الصناعية المشتركة نظام الثلاث سنوات، والتابعة للإدارة التعليمية بمركز ومدينة منوف بمحافظة المنوفية.
- الحدود الموضوعية :بعض المهارات العملية بمقرر الدوائر الالكترونية مثل مهارات دوائر المكبرات ودوائر المذبذبات والدوائر المنطقية.
- الحدود الزمانية: الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/2021م
منهج البحث :
1-المنهج الوصفي في مراجعة الدراسات السابقة وإعداد أدوات البحث والمواد التعليمية.
2-المنهج التجريبي باستخدام تصميم الشبه تجريبي في تطبيق أدوات البحث على عينة البحث والتحقق من صحة الفروض.
حيث يشتملالبحث على المتغيرات التالية:
المتغير المستقل: استراتيجية التعلم بالنمذجه الالكترونية في تدريس مادة الدوائر الالكترونية.
المتغيرالتابع: تنمية المهارات العملية: (الجوانب المعرفية-الجوانب الأدائية).
مواد وأدوات البحث:
مواد البحث:
1. كتيب (الطالب) في مادة الدوائر الالكترونية باستخدام استراتيجية النمذجة الالكترونية في تنمية المهارات العملية لدي طالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الكترونيات. (إعدادالباحثة) .
2. دليل ( المعلم ) في كيفية استخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة الإلكترونية لتنمية المهارات العملية لدي طالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الإلكترونيات .( إعداد الباحثة)
أدوات البحث:
1- اختبار الجوانب المعرفيةلمحتويمادة الدوائر الالكترونية لدي طالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الإلكترونيات. (إعداد الباحثة)
2- بطاقة ملاحظة قياس الجوانب الأدائية لمادة الدوائر الالكترونية لدي طالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الإلكترونيات. (إعداد الباحثة)
- إجراءات البحث:
- تمثلت إجراءات البحث فيما يلي:
1. إعداد قائمه بالمهارات العملية الواجب تنميتها لديطالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الالكترونيات.
2. اعداد اختبار لقياس الجوانب المعرفية لمحتوي مادة الدوائر الالكترونيةلديطالبات الصف الثاني الثانوي الصناعي تخصص الالكترونيات ، وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين لإبداء الرأي في الاختبار والتأكد من صلاحيته.
3. اعداد بطاقة ملاحظة لقياس الجوانبالأدائيةللمهارات العملية لمحتوي مادة الدوائر الالكترونية لدى طالبات الصف الثاني الثانوي الصناعيو عرض البطاقة على مجموعة من السادة المحكمين لإبداء الرأي في مدي ملائمة عبارات البطاقة لأهدافها والتأكد من صلاحيتها .
4. إعداد التصور المقترح في ضوء دليل المعلم لاستخدام استراتيجية التعلم بالنمذجه الالكترونية وعرضه على مجموعة من المحكمين المتخصصين لتحديد مدى صلاحيته
5. التطبيق القبلي لاختبار الجوانب المعرفية وبطاقة الملاحظة لاختبار الجوانب الادائية علي عينة البحث.
6. استخدام برنامج ال (Circuit Wizard)، لتصميم الدوائر الإلكترونية المطلوبة بناءً علي التصور المقترح باستخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة الالكترونية وتدريسه.
7. التطبيق البعدي لاختبار الجوانب المعرفيةوبطاقة الملاحظة لاختبار الجوانب الادائية على عينة البحث.
8. رصد النتائج ومقارنتها ومعالجتها إحصائيا وتحليلياً.
9. وضع التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج.
نتائج البحث:
تشير نتائج البحث إلي صحة الفرض الموجه الأول أنه:
- ”يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التعلم النمذجة الالكترونية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الجوانب المعرفية للمهارات العملية لمادة الدوائر الالكترونية لصالح التطبيقالبعدي.”
وتشير نتائج البحث إلي صحة الفرض الموجه الثاني أنه:
- ” يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التعلم النمذجة الالكترونية في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية للمهارات العملية لمادة الدوائر الالكترونية لصالح التطبيقالبعدي.”