Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الدراما الإبداعية في تخفيض أضطراب المعارضة المتحدية لدي أطفال ما قبل المدرسة/
المؤلف
شحاته ، مروه محمد السيد
هيئة الاعداد
باحث / مروه محمد السيد شحاته
مشرف / عصام عبد العزيز عبدالله
مشرف / طه محمد بركات
مشرف / مني حسين الدهان
مشرف / فاطمة مبروك مسعود
مناقش / عبلة حنفي عثمان
مناقش / أحمد نبيل أحمد
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
198ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم الإعلام التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

هدف الدراسة:
تهدث الدراسة الحالية إلي قياس مدي فاعلية برنامج الدراما الإبداعية في خفض إضطراب المعارضة المتحدية لدي الأطفال ما قبل المدرسة.
عينة الدراسة:
وتم إختيار عينة البحث من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة قوامها 16 طفلاً بمدرسة ال عثمان للغات تترواح اعمارهم من 5 – 6.5 سنة من الصف الثاني بالحضانة.
أدوات الدراسة:
وتم تطبيق مقياس المعارضة المتحدية للأطفال ما قبل المدرسة والذي يتكون من 5 محاور لاضطراب المعارضة المتحدية (العناد والتحدي - الغضب والعدوان - الحقد والغيرة- الكراهية والأنتقام - الأنفعال والمزاجية) إعداد الباحثة.
وتم تطبيق الدراما الابداعية بعناصرها التالية: (تمرين الإسترخاء – الحركة الإبداعية – القصة – اللعب – المعالجة باليد – لعب الدور – الإرتجال – التمثيل الصامت إضافة إلي كل من أنشطة التفكير – التركيز – التخيل).
نتائج الدراسة:
وقد اشارت نتائج الدراسة الي ان استخدام الدراما الابداعية ادي إلي خفض كل محاور اضطراب المعارضة المتحدية وهي (العناد والتحدي - الغضب والعدوان - الحقد والغيرة- الكراهية والأنتقام - الأنفعال والمزاجية) مما يشير إلي فاعلية برنامج الإبداعية في خفض اضطراب المعارضة المتحدية لدي الأطفال ما قبل المدرسة.