Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
واقع ممارسة القيادة الخادمة لدى مديرى مدارس التعليم الثانوى العام :
المؤلف
أبوالمعاطي، ميادة جلال الدين.
هيئة الاعداد
باحث / ميادة جلال الدين أبو المعاطي
مشرف / علي عبدربه حسين
مشرف / اشرف السعيد احمد
مناقش / صلاح الدين ابراهيم معوض
الموضوع
التعليم - الدقهلية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (275 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف على واقع ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الدقهلية للقيادة الخادمة، ومعوقاتها، والكشف عما إذا كانت هناك فروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزي لاختلاف ( النوع ، وسنوات الخبرة). وتحقيقاً لأهداف الدراسة: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واعتمدت الدراسة على أداة استبانة، طبقت الاستبانة على عينة طبقية عشوائية قوامها (468) معلماً، ومن أبرز ما توصلت إلية نتائج الدراسة ما يلي: جاءت نتائج واقع ممارسة القيادة الخادمة بدرجة متوسطة، ومرتبة أبعادها تنازلياً كالآتي : (الثقة، التواضع، تكوين الرؤية، تقديم الخدمة، الإيثار، التمكين )، وكذلك أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة الدراسة تعزي لمتغير(النوع ) على جميع أبعاد المحور الأول، فيما عدا بعد( الثقة، والتمكين) كانت الفروق لصالح الإناث، بالإضافة إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.05) بين متوسطات استجابات أفراد العينة تعزي لمتغير(سنوات الخبرة )على المحور الأول إجمالاً، في حين وجدت فروق على الأبعاد الفرعية التالية ( التواضع، والتمكين، والإيثار)، وأما عن محور معوقات ممارسة القيادة الخادمة ، فقد أظهرت النتائج توافرها (بدرجة كبيرة) ومرتبة تنازلياً كالآتي: ( المعوقات المادية والتقنية، المعوقات التنظيمية والإدارية، المعوقات البشرية)، وأظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(05. 0) بين متوسطات استجابات أفراد العينة، تعزي لمتغير( النوع، وسنوات الخبرة )على محور معوقات ممارسة القيادة الخادمة وأبعادها الفرعية إجمالاً. وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات منها: تزويد مديري المدارس بالصلاحيات والموارد اللازمة التي تمكنهم من تلبية احتياجات المعلمين ورعاية مصالحهم ، وتقديم برامج تدريبية لمديري مدارس التعليم العام بهدف تنمية مهاراتهم على استخدام أسلوب القيادة الخادمة، على أن تتأسس هذه البرامج على تشخيص حقيقي للاحتياجات التدريبية على ضوء مهارات وكفايات القيادة الخادمة.