الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص في عصر الغزو الثقافي أصبحت التنشئة الثقافية للطفل من الأولويات حيث أن الأمن الثقافي والاجتماعي للطفل يبدأ بتحصينه ضد كل ما قد يدفع به نحو التغريب أو الانحراف ،كما أن وعيه بالتعدد الثقافي للشعوب المختلفه أحد حقوقه . كما وجدت الباحثه – في حدود علمها – ندرة الدراسات السابقة التي تطرقت إلى تنمية وعي الطفل بالثقافات العالمية خارج مجتمعه . كما لاحظت الباحثة أن الأطفال لديهم قصورفي المعلومات عن الثقافات المختلفه داخل أو خارج مجتمعهم وظهر ذلك أثناء إجراء حوار مع الأطفال وبسؤالهم مجموعة من الأسئلة عن الثقافات الخاصة بالمجتمعات المختلفة ( عاداتهم ، مأكولاتهم، أزيائهم ، والعواصم ، قيمهم الفنيه والثقافيه .... إلخ ) وجدت معلوماتهم محدودة للغايه قد تكون منعدمه فيما يخص ثقافة الشعوب الأخرى . ومن هنا تتبلور مشكلة الدراسه في التساؤلات الأتية : 1 - ما فعالية برنامج درامي قائم على المؤلفات العالمية في تشكيل وعي الطفل بالتعدد الثقافي ؟ 2 - ما هي النصوص الدرامية المناسبة لاستخدامها في برنامج درامي للمرحلة العمرية من 5-6 سنوات ؟ 3 - ما فعالية الدراما في تنمية مفهوم التعدد الثقافي لطفل الروضة ؟ أهمية الدراسة : تتضح أهمية الدراسه الحاليه في محاولة تنمية وعي الأطفال بمفهوم التعدد الثقافي ، ويمكن إيجاز أهمية الدراسة فيما يلي : 1 - تقديم برنامج للمختصين لتنمية مفهوم التعدد الثقافي لطفل الروضة . 2 - تقديم مقياس للمختصين لقياس مفهوم تعدد الثقافات الدولية لطفل الروضة . أهداف الدراسة : 1 - تشكيل وعي الأطفال بالثقافات العالمية . 2 - ملاحظة التشابه والاختلافات بين الثقافات . 3 - معرفة الأطفال بما يميز بلادهم من معالم سياحية وآثار تاريخية يفتخروا بها. 4 - معرفة الأطفال باختلاف بلدان العالم تبعا لمناخهم والظروف المعيشية لبيئتهم . 5 - معرفة الأطفال بالمناسبات والأزياء والاحتفالات الشعبية التي تميز دولة عن غيرها . 6 - معرفة الأطفال بالأعلام المختلفة لبعض الدول . 7 - توظيف محتوى المؤلفات العالمية في برنامج درامي مناسب لطفل الروضة . |