الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكونت مجموعة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإدارة قويسنا التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وصنفت إلى (بصري/ لفظي) وعددها (80) تلميذاً من تلاميذ مدرسة كفر أبو الحسن للتعليم الأساسي حيث تدرس المجموعة التجريبية وحدتي (القوى والحركة – الأرض والكون) باستخدام للخرائط الذهنية الإلكترونية، ومجموعة ضابطة حيث صنفت إلى (بصري / لفظي) وعددها (80) تلميذاً من تلاميذ مدرسة المهندس عبد الحليم السكري الإعدادية؛ فتدرس وحدتي (القوى والحركة – الأرض والكون) بالطريقة المعتادة وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية: وتشمل كل من ””دليل المعلم، كراسة النشاط، وإعداد أدوات البحث وتشمل كل من ””مقياس المهارات الحياتية ، واختبار التحصيل”” وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية استخدام (الخرائط الذهنية الإلكترونية) في تنمية المهارات الحياتية وتحصيل العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي أنماط التعلم المختلفة، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات، والبحوث المقترحة، مثل استخدام (الخرائط الذهنية الإلكترونية) في تدريس العلوم في جميع المراحل الدراسية، خاصة العلوم ،تدريب معلمي العلوم على استخدام (الخرائط الذهنية الإلكترونية) قبل وأثناء الخدمة. |