Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إلكترونى قائم على المنهج التكيفى لتنمية المفاهيم اللغوية والأداء الوظيفى لمهارات اللغة العربية لدى التلاميذ ذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم في المرحلة الابتدائية /
المؤلف
عليوة، على مسعد حامد.
هيئة الاعداد
باحث / على مسعد حامد عليوة
مشرف / محمد محمد سالم
مشرف / خلف حسن الطحاوى
مناقش / محمود جلال الدين سليمان،
مناقش / نجلاء يوسف حواس
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
399 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
31/8/2022
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 399

from 399

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى:
إثراء المجال المعرفى لتعليم اللغة العربية بدراسة تقدم برنامجًا إلكترونيًا لتكيف منهج اللغة العربية ليناسب تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين ذهنيًا - القابلين للتعلم – والتحقق من فاعليته في تنمية المفاهيم اللغوية المرتبطة بمهارات اللغة العربية والأداء الوظيفى لهذه المهارات، وبحث العلاقة الارتباطية بين المفاهيم اللغوية والأداء الوظيفى لمهارات اللغة العربية.
أهمية البحث: تبدو أهمية البحث مما قد يسهم به فى الميدان التربوى من خلال:
1- تقديم دليل مرجعي لتكيف منهج اللغة العربية ليناسب فصول الدمج بالمرحلة الابتدائية.
2- مساعدة معلمى اللغة العربية فى تعرف آلية تكيف المنهج لذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم.
3- مساعدة مصممي المناهج في تضمين قوائم للمفاهيم اللغوية المرتبطة بمهارات اللغة العربية، ومؤشرات للأداء الوظيفى لهذه المهارات، وأدوات قياسها فى المناهج الدراسية لذوي الإعاقة الذهنية القابلين للتعلم.
4- مساعدة تلاميذ الدمج وخاصة فئة (المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم) في التكيف مع زملائهم الأسوياء والاستقلالية والاعتماد على الذات.
أدوات البحث ومواده التعليمية:
1. اختبارات المفاهيم اللغوية المرتبطة بمهارات (الاستماع – القراءة – الكتابة). (إعداد الباحث)
2. اختبارات وبطاقات تقدير الأداء الوظيفى لمهارات (الاستماع – القراءة – الكتابة). (إعداد الباحث)
3. برنامج إلكترونى قائم على المنهج التكيفى. (إعداد الباحث)
نتائج البحث:
 وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدي لاختبارات المفاهيم اللغوية المرتبطة بمهارات (الاستماع – القراءة – الكتابة) لصالح القياس البعدى.
 وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات القياس القبلى والبعدي لاختبارات وبطاقات تقدير الأداء الوظيفى لمهارات (الاستماع – القراءة – الكتابة) لصالح القياس البعدى.
 وجود علاقة ارتباطية طردية بين تنمية المفاهيم اللغوية المرتبطة بمهارات اللغة العربية، والأداء الوظيفى لهذه المهارات.