Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير وتقنين مقياس الخصائص السلوكية للكشف عن الطالبات الموهوبات فى المرحلة الثانوية /
المؤلف
طه، هبة عبد العال محمد رؤف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه عبدالعال محمد رؤف
مشرف / خضر مخيمر
مناقش / إمام مصطفى
مناقش / علي صلاح
الموضوع
الطلاب. الموهوبون. التعليم الثانوى- مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
ص. 145 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
9/6/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 161

from 161

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي تطوير وتقنين مقياس الخصائص السلوكية للكشف عن الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية، من سن 15 – 17سنة بناءً على نظرية الذكاء الناجح لستيرنبيرج، ولتحقيق ذلك تم إعداد المقياس بعد الإطلاع على الأطر النظرية فيما يخص نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج والإطلاع على قوائم الخصائص السلوكية للموهوبين في البيئات العربية والأجنبية، وفي سبيل ذلك تم إعداد مقياس لقياس الخصائص السلوكية بهدف تقنينه؛ لذلك تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، وهو المنهج الملائم لأهداف الدراسة الحالية، ثم عرض المقياس على (11) محكماً في مجال الموهبة والقياس والتقويم لإبداء الرأي حول مناسبة أبعاده وفقراته، وبلغت نسب صدق المحكمين بين 0.733 و1.00، مما يدل على اتفاق المحكمين على عبارات المقياس الذي يتكون من ثلاثة أبعاد وهي القدرات التحليلية (22) مفردة، والقدرات الإبداعية (22) مفردة، والقدرات العملية (22) مفردة، ولقد تم تطبيق المقياس على عينة إستطلاعية من الطالبات في المرحلة الثانوية بلغت (250) طالبة من مدارس ثانوية وهم: مدرسة الجامعة الثانوية بنات ومدرسة خديجة الثانوية بنات بمدينة أسيوط ومدرسة ريفا الثانوية المشتركة بمركز أسيوط بمحافظة أسيوط وذلك لحساب الخصائص السيكومترية للمقياس، ثم تم تطبيق المقياس بصورته النهائية علي عينة من الطالبات الموهوبات في المرحلة الثانوية بلغت (100) طالبة وفي هذه المرحلة تم استخراج نتائج مستوى القدرات التحليلية والإبداعية والعملية، وشكل نموذج المعادلة البنائية الذي يفسر طبيعة العلاقة بين القدرات الثلاث، والإختلافات في متوسط درجات الطالبات علي القدرات الثلاث والدرجة الكلية على مقياس الخصائص السلوكية باختلاف المستوى الدراسي، والمعايير التي تفسر درجات الطالبات على المقياس، ودرجة القطع التي يتم من خلالها التعرف علي الطالبة الموهوبة، وأشارت النتائج الي صدق وثبات المقياس وبدرجات مرتفعة. ونتائج الدراسة بشكل عام تعطي الثقة في إستخدام المقياس في عملية التعرف المبدئي على الطالبات الموهوبات في المرحلة العمرية من 15 - 17سنة.
الكلمات المفتاحية: الموهبة، الطالب الموهوب، الخصائص السلوكية، مقياس الخصائص السلوكية، قوائم الخصائص السلوكية.